رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أكثر 7 سلع استهلكها المصريون منذ بداية جانحة كورونا

سلع تموينية
سلع تموينية
أحدثت  أزمة كورونا منذ بدايتها تغيرا واضحا على نمط الاستهلاك والإنفاق للأسر المصرية سواء على السلع الغذائية أو غيرها.


 ونرصد أهم السلع الغذائية التى شهدت ارتفاعا ملحوظا فى نمط الاستهلاك:
 
1- الأرز
2- القمح
3- الدقيق
4- المكرونة
5- زيت الطعام
6- السكر
7- البقوليات

كما ارتفعت نسبة إنفاق الأسر على فواتير الإنترنت، والمنظفات والمطهرات والمستلزمات الطبية مثل القفازات والكمامات.


 ويأتى ذلك وفقاً لدراسة أثر فيروس كورونا على حياة الأسرة المصرية والتي أصدرها الجهاز 2021، للتعرف على تأثر نمط استهلاك وإنفاق الأسر على السلع (الغذائية - غير الغذائية) منذ بداية جائحة كورونا حتى 20 سبتمبر 2020.

وأوضح التقرير أن هناك انخفاضا ملحوظا بين السلع التى ارتفع استهلاكها بسبب ظهور فيروس كورونا ) طبقا لرأي الأسرة مثل الأرز حيث تراجعت نسبة الأسر التى أبلغت عن الزيادة في الاستهلاك من 7% فى الفترة الأولى إلى 3.3% في الفترة الثانية إلى 2.0% فى الفترة الثالثة، أى بنسبة انخفاض 5.0%.


وبالمثل بالنسبة لزيت الطعام (بنسبة انخفاض 6.2%).

البقوليات (بنسبة انخفاض 3.8%),وهذا يعد تحسنا ملحوظا.

و اشار التقرير الى ارتفاع نسب ارتفاع استهلاك الأسر لبعض السلع غير الغذائية حيث ارتفعت نسبة الأسر التى أبلغت بزيادة استهلاكها من الأدوات الطبية (قفازات/ كمامات) بنسبة 25.7% (حيث بلغت النسبة 46.5% في الفترة الأولى إلى 69.3% في الفترة الثانية إلي 72.2% في الفترة الثالثة ).

وارتفعت أيضا نسبة الأسر التى أبلغت بزيادة استهلاكها من المنظفات والمطهرات بنسبة 5.5% بالمقارنة في الفترات الثلاث، وهذا بالفعل يشير إلى زيادة وعى الأسر بخطورة فيروس كورونا والحرص على اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة.

وتعتمد هذه الدراسة علي دراسة التغير بين التقرير الأول وما طرأ من تغيرات فى الفترة منذ بداية ظهور الجائحة حتى 20 سبتمبر 2020 لتتبع أثار فيروس كورونا على الأسر المصرية.

وتم جمع البيانات بفترة مرجعية منذ بداية ظهور فيروس كورونا فى نهاية شهر فبراير 2020 على نفس عينة بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك 2020/2019 خلال الفترات الثلاث.

وقال الإحصاء، إن الفترة الأولى تشمل البيانات حتى نهاية شهر مايو, وتشمل الفترة الثانية بيانات شهر يونيو ويوليو, وتشمل الفترة الثالثة البيانات من أول أغسطس حتى 20 من شهر سبتمبر.
الجريدة الرسمية