رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعاون ماستركارد مع فودافون لتطوير منظومة المحافظ الإلكترونية

خالد الجبالي، الرئيس
خالد الجبالي، الرئيس الإقليمي لماستركارد في الشرق الأوسط

استكملت ماستركارد، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا حلول الدفع، نقل 2 مليون محفظة إلكترونية للمدفوعات عبر الهواتف المحمولة من فودافون كاش ودمجها في منظومة ماستركارد المفتوحة للدفع عبر الهواتف المحمولة. ويأتي ذلك في إطار اتفاقية التعاون بين ماستركارد وفودافون مصر، كبرى الشركات المُشغّلة لشبكات الهواتف المحمولة في مصر. إنّ نجاح وسلاسة نقل المحافظ الإلكترونية من فودافون كاش يُعد نموذجًا يحتذي للتعاون التكنولوجي المطلوب لتلبية احتياجات المستهلكين، والمساهمة في تحقيق فارق ملحوظ في الحياة اليومية لملايين المستهلكين.


وتتيح عملية نقل المحافظ الإلكترونية لشركة ماستركارد القيام بمعالجة كافة المعاملات المالية والنقدية التي تتم من خلال فودافون كاش، وذلك بالاعتماد على منصة ماستركارد المفتوحة للدفع عبر الهواتف المحمولة، والتي أطلقتها ماستركارد بالتعاون مع شركة بنوك مصر في السوق المصري عام 2013. وطوال هذه الفترة، استفادت تلك المنصة من معدلات الانتشار السوقي للهواتف المحمولة في مصر، حيث قامت بتسهيل وتوفير كافة أنواع الخدمات المالية، بما أتاح لعملاء فودافون كاش الاستمتاع بمحفظة متكاملة من الخدمات المالية وتجربة مالية تتميز بالسهولة والملائمة والأمان للمدفوعات عبر الهواتف المحمولة.


يوفر الاتصال بمنصة ماستركارد المفتوحة للمدفوعات مستويات أعلى من المرونة لنظم المدفوعات الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة في السوق المصري، كما تلعب المنصة دورًا محوريًا في الترويج لمفهوم الشمول المالي، مع دعم ثقافة عدم الاعتماد على النقود وزيادة معدلات التحول نحو المدفوعات الإلكترونية. فالآن يمكن لعملاء فودافون كاش سداد فواتيرهم وإعادة شحن هواتفهم المحمولة وإرسال الأموال وايداع أو سحب النقود من ماكينات الصرّاف الآلي وإتمام مدفوعاتهم عبر منصة آمنة على الإنترنت باستخدام أرقام ائتمان افتراضية، وتحويل الأموال لأي محفظة إلكترونية داخل مصر بغض النظر عن شبكة خدمات المحمول أو نوعية وإمكانيات الجهاز، والقيام بالمدفوعات عبر هواتفهم المحمولة لدى المواقع المختارة للتجار في جميع أنحاء مصر، كما يمكنهم الدخول واتمام عدد من الخدمات الحكومية بسهولة.

وقال خالد الجبالي، الرئيس الإقليمي لماستركارد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "إنّ تعاوننا مع فودافون يمثل خطوة محورية لتطوير منظومة المدفوعات الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة في مصر، مع التأكيد على مفهوم نظام المدفوعات المفتوح الذي استقدمته ماستركارد للسوق المصري. وتتيح هذه الاتفاقية لماستركارد الإسراع في إتمام دورة تحويل النقود، والمساعدة في تنفيذ إستراتيجية ماستركارد الجديدة والخاصة بالمستهلكين، والتي تستهدف إضافة 5 ملايين مستهلك جديد لمنظومة المدفوعات الإلكترونية خلال هذا العام. والأهم من ذلك أنها تخلق فرص جديدة لماستركارد كي تستخدم تطبيقاتها التكنولوجية وابتكاراتها الحديثة في دمج المزيد من المواطنين المصريين الذين لم يسبق لهم التعامل مع البنوك ضمن النظام المصرفي والمالي الرسمي، والمساعدة في تنمية القطاع المالي بشكل عام، وزيادة الاعتماد على الهواتف المحمولة في الأنشطة الاقتصادية بالسوق المصري"


ومن جانبه يضيف أحمد عصام –الرئيس التنفيذي لفودافون مصر أنه "في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة انتشار الهواتف المحمولة في مصر 100%، إلا أنّ أكثر من 85% من المواطنين المصريين لا يتعاملون مع النظام المصرفي الرسمي وما يقدمه من منتجات وخدمات. ويمثل ذلك فرصة هائلة لفودافون، إحدى أهم الشركات العاملة في قطاع الاتصالات المحلي، للتعاون مع كبرى الشركات العاملة في تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية مثل ماستركارد، لاستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة في دمج المواطنين الذين لم يسبق لهم التعامل مع البنوك وكذلك الذين يحصلون على أقل قدر من الخدمات البنكية ضمن النظام المصرفي الرسمي"
الجدير بالذكر أن عدد المشتركين في شبكة فودافون بالسوق المصري حاليًا يصل إلى 38 مليون مشترك، وترى ماستركارد أن الاتفاقية سوف تحفز عدد هائل من المشتركين لاستخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة في دعم ثقافة عدم الاعتماد على النقود وزيادة معدلات التحول إلى المدفوعات الإلكترونية..


ومن أجل ضمان النجاح لعملية النقل التي تمت للمحافظ الإلكترونية، عملت ماستركارد بشكل وثيق مع شركة بنوك مصر لتطوير أنظمتها وتلبية كافة متطلبات فودافون مصر. لعبت شركة بنوك مصر دورًا هامًا في الخدمات المقدمة لنظم إدارة حسابات منصة الدفع عبر الهواتف المحمولة وتنفيذ حلول المدفوعات عن طريق الهواتف المحمولة بما يضمن تحقيق مفهوم نظم الدفع المفتوحة وإدارة الحسابات وإجراء عمليات المقاصة في إطار حلول المدفوعات الإلكترونية التي تقدمها ماستركارد للبنوك المصرية وشبكات المحمول المشاركة في خدماتها.
Advertisements
الجريدة الرسمية