رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تراجع أسعار الدواجن بالتزامن مع أعياد الميلاد

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجعا في أسعار الدواجن في الأسواق خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب عيد الميلاد.


وأضاف "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن أسعار الدواجن انخفضت من 26 جنيها للكيلو في المزارع إلى 22 جنيها تقريبا حاليا، مؤكدا أن ارتفاع أسعار الدواجن لم يستمر أو يدوم طويل وإنما كان ارتفاعا مؤقتا ثم عادت الأسعار مرة أخرى إلى معدلاتها الطبيعية التي كانت تسير عليها 22 جنيها للكيلو.

وأشار "رئيس الشعبة" إلى أن أسعار الدواجن تصل إلى المستهلكين بسعر يصل إلى نحو 26 جنيها في أسواق التجزئة.

وأوضح أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا أثرت بشدة على سوق الدواجن، حيث شهد السوق تراجعا في الطلب على الشراء خلال الفترة الماضية، نتيجة غلق المطاعم والفنادق لفترات طويلة وتقليل عدد ساعات العمل.

وقال محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: إن غلق الفنادق والمطاعم سبب تراجعًا في الطلب وانخفاضا في أسعار الدواجن بالأسواق خلال الفترة الماضية.

وبحسب الشافعي فإن الطلب على الدواجن من الفنادق والمطاعم يمثل نحو 25% من إجمالي إنتاج مزارع الدواجن بمصر.

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وطبقا لبيانات الحكومة المصرية يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن نحو ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر نحو ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير.

ويعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية نحو 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية