رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجارية القاهرة تحذر من ارتفاع أسعار الأعلاف والصويا

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد
طالبت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية بضرورة تغيير الإستراتيجية المحلية بحيث تتوسع في زراعة الاعلاف والصويا والذرة بما يوفرها في المستقبل.

وقال رئيس الشعبة الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن سعر طن الأعلاف وصل لنحو 8350 جنيها للطن، بينما سجلت الصويا نحو 10000 جنيه.
وأوضح "رئيس الشعبة العامة" في تصريحات خاصة، أن ارتفاع أسعار المداخلات بهذه الشكل يرجع إلى إغلاق الدول المختلفة لصادراتها في ظل تفشي جائحة كورونا.

وطالب "رئيس الشعبة" بضرورة الاهتمام بمداخلات الإنتاج والعمل على تقليل أسعارها خاصة في ظل تدني أسعار بيع المنتج النهائي للدواجن (21 جنيها) للمزرعة, وكرتونة البيض تسجل (32 جينها) داخل المزارع.

يشار إلى أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا أثرت بشدة على سوق الدواجن، حيث شهد السوق تراجعا في الطلب على الشراء خلال الفترة الماضية، نتيجة غلق المطاعم والفنادق لفترات طويلة وتقليل عدد ساعات العمل.

وقال محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: إن غلق الفنادق والمطاعم سبب تراجعًا في الطلب وانخفاضا في أسعار الدواجن بالأسواق خلال الفترة الماضية.

وبحسب الشافعي فإن الطلب على الدواجن من الفنادق والمطاعم يمثل نحو 25% من إجمالي إنتاج مزارع الدواجن بمصر.

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وطبقا لبيانات الحكومة المصرية يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير.

ويعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.

Advertisements
الجريدة الرسمية