رئيس التحرير
عصام كامل

بين تراجع شراء الهدايا وطلب الحلويات.. مكاسب وخسائر إلغاء احتفالات الكريسماس

الكريسماس
الكريسماس
تستفيد القطاعات التجارية المختلفة من المناسبات المختلفة والأعياد واحتفالات رأس السنة والكريسماس بشكل ملحوظ حيث تعد الموسم فرصة حقيقة لانتعاش هذه القطاعات ورواج بها.


وتنتعش قطاعات المواد الغذائية والملابس الجاهزة والهدايا والحلويات فى تلك المناسبة من العام وتسود أجواء كرنفالية واحتفالية فى المنازل والبيوت حول العالم.

وتسببت الإجراءات الاحترازية المفروضة من جديد على الاحتفال هذا العام بالكريسماس ورأس السنة فى تراجع عمليات الرواج والانتعاش فى المبيعات فى بعض القطاعات نظرا لفرض إجراءات مختلفة لحماية المواطنين من الجائحة مع الإعلان عن وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد خطورة.


وبطريقة مغايرة عن الأعوام السابقة - دون "أسواق الكريسماس" المعهودة، ودون مهرجانات احتفالية شعبية ضخمة  تحتفل العديد من دول العالم بالكريسماس ورأس السنة فى أجواء منزلية.

وفى هذا السياق أكدت سماح هيكل عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن مبيعات الملابس تنشط فى الأعياد والمواسم ومع الخروجات والتنزه لكن الموسم الحالى ليس الأفضل بسبب الإجراءات الوقائية والحمائية.

وأشارت "عضو شعبة الملابس" إلى أن الظروف الاقتصادية جعلت المواطنين أيضا يقبلون على الشراء فى فترات العروض والتخفيضات للاستفادة من الأسعار المعروضة فى تلك الفترة.

أما عن شجر الكريسماس والهدايا والزينة والأضواء فقد أكدت شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية على أن الطلب تأثر هذا العام من الهدايا بسبب القرارات الخاصة بتقليل التجمعات والزحام والاحتفالات لتفادى الإصابة بالأمراض.

وأوضح بركات صفا، عضو شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة، على أن الطلب تراجع أيضا الهدايا بسبب توقف الحفلات فى الفنادق وتراجع على الهدايا الكبيرة.

ما فيما يتعلق بالأغذية المختلفة والخاصة بالكريسماس فتوقعت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية أن الطلب على الرومى ارتفع بسبب الإقبال عليه فى فترة الكريسماس.

وأشار "رئيس شعبة الدكتور عبد العزيز السيد، أن الأسعار مستقرة للرومى ويتراوح سعر الكيلو ما بين 38 و48 جنيها للكيلو وهناك إقبال نوع ما عليه.

وساهمت أجواء الكريسماس المنزلية فى ارتفع الطلب على محال التورتة والجاتوهات لإضافة مزيد من الدفء خلال الاحتفال المنزلى.
الجريدة الرسمية