Advertisements
Advertisements
الأحد 20 يونيو 2021...10 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بسعر فائدة ثابت.. تفاصيل شهادة استثمار القمة من بنك مصر

اقتصاد بنك مصر
بنك مصر

عمرو عامر

يطرح بنك مصر شهادة القمة لأجل 3 سنوات بسعر فائدة 11% ويصرف العائد شهريًا، وتبدأ قيمة شراء الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاته.

جدير بالذكر أنه نظرًا لتنوع الخيارات في السوق وعدم القدرة على التنبؤ بالمناخ الاقتصادي من الصعب تحديد استثمار واحد هو الأكثر أمانًا بشكل واضح ولكن بعض فئات الاستثمار أكثر أمانًا من غيرها وعلى سبيل المثال، تعد شهادات الإيداع وحسابات سوق المال والسندات والأوراق المالية المحمية من التضخم من بين أكثر أنواع الاستثمارات أمانًا.


وتتضمن شهادات الإيداع إعطاء أموال إلى أحد البنوك ، ثم يعيدها بفائدة بعد فترة زمنية معينة وجميع الحسابات المصرفية ، بما في ذلك شهادات الادخار مضمونة.

وتتشابه حسابات سوق المال مع الشهادات من حيث أن كلاهما نوع من الودائع في البنوك ، لذا فإن المستثمرين مؤمنون بالكامل ويمكنك السحب والإيداع في حسابات سوق المال بحرية ، على عكس شهادات الادخار على الرغم من أنه قد يكون هناك حد أقصى لعدد عمليات السحب لكل فترة ولا يتعين على المستثمر الاحتفاظ بالمال في الحساب لفترة زمنية محددة وتتطلب بعض البنوك حدًا أدنى للرصيد في حسابات سوق المال وتفرض رسوم إذا لم يتم الحفاظ على هذا الحد الأدنى للرصيد.

كيف تعمل شهادات الإيداع


ومن الأفضل وصف شهادات الإيداع بأنها ودائع مؤقوتة تمنح معدل فائدة ثابتًا مرتبطًا بتاريخ الاستحقاق وتؤدي فترة الإيداع الأطول إلى ارتفاع معدل الفائدة ويتم إصدار شهادات الادخار بآجال استحقاق تصل إلى 10 سنوات ومع شهادات الادخار تفرض البنوك غرامة على سحب الأموال قبل تاريخ الاستحقاق وتقدم بعض البنوك الآن شهادات بدون عقوبة تسمح لك بسحب أموالك دون عقوبة ، ولكن من المحتمل أن تحصل على سعر فائدة أقل بكثير مقابل هذا الامتياز وأنواع أخرى من شهادات الادخار تسمح لك بسحب الفائدة فقط دون عقوبة.

وعلى الرغم من أن الاستثمار في شهادات الإيداع طويلة الأجل يمكن أن يؤمن معدل فائدة ثابتًا أعلى ، إلا أنه سيكون عيبًا خلال فترة ارتفاع أسعار الفائدة وإذا كنت تعتقد أن أسعار الفائدة سترتفع لفترة من الوقت ، فمن الأفضل لك الاستثمار في شهادات الادخار قصيرة الأجل وتقدم بعض البنوك شهادات ادخار ذات أسعار متغيرة مع معدلات ستزداد مع ارتفاع أسعار الفائدة ، ولكن عوائدها الأولية تميل إلى أن تكون أقل من تلك الخاصة بالأقراص المدمجة التقليدية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements