رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بزيادة 45%.. ارتفاع صادرات مصر في قطاع الغزل والنسيج

مصانع غزل ونسيج
مصانع غزل ونسيج
Advertisements
تستهدف الدولة تنمية قطاع الغزل والنسيج والمفروشات، وذلك من خلال خطة الدولة لتطوير صناعة الغزل والنسيج وتشجيع زراعة القطن.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة ، أن صادرات قطاع المفروشات سجلت 301 مليون دولار مقارنة بـ 208 ملايين دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة نمو 45% خلال الـ6 أشهر الأولى من 2021.


 ولفت التقرير إلى ارتفاع  قيمة صادرات قطاع الغزل والمنسوجات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 24% لتبلغ 432 مليون دولار مقابل 349 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

صادرات مصر غير البترولية

وأشارت البيانات إلى ارتفاع  صادرات الغزل والنسيج والمفروشات المنزلية المصرية ، لتسجل 733 مليون دولار مقابل 557 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 31.6% خلال النصف الأول من 2021.

ولفتت البيانات إلى أنها استحوذت على 4.8% من إجمالي قيمة صادرات مصر غير البترولية.

إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج 

 ويذكر أنه طبقا لتصريحات هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، صرح بأنه  من المقرر الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج فى العالم بالمحلة الكبرى على مساحة 62.5 ألف متر مربع تقريباً، وتشغيله بحلول شهر مارس 2022

 وأشار إلى أن هذا المصنع سيسهم في تحقيق نقلة كبيرة في مجال صناعة الغزل والنسيج، وأنه من المقرر أن يستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوم، ما يزيد من القيمة المضافة للقطن بدلا من تصديره خام للخارج.

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام أن إنشاء هذا المصنع يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج، قائلا: إنه تم مؤخرًا افتتاح مبنى جديد لـ "تدريب المدربين" الذين سيتولون تدريب العمال على الماكينات الحديثة التي سيتم تركيبها فى المصنع، وفي المصانع التي سيتم تطويرها فى القاهرة وكفر الدوار ومناطق الدلتا، وأنه من المنتظر قيام خمسة خبراء بتدريب نحو 130 مدربًا خلال الفترة المقبلة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية