رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بدء اختبارات ضخ النفط في خط أنابيب كردستان - تركيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مصادر مطلعة في قطاع الطاقة، أن اختبارات لضخ النفط في خط أنابيب جديد من كردستان العراق إلى تركيا، بدأت أمس الجمعة، لكن من غير المقرر حتى الآن إرسال أي صادرات.


ووقعت تركيا وإقليم كردستان العراقي شبه المستقل، اتفاقات للطاقة قيمتها بلايين الدولارات في أواخر نوفمبر الماضي، ما أثار غضب بغداد، التي تقول إنها "صاحبة السلطة الوحيدة فيما يتعلق بصادرات النفط، وتخشى أي تحرك قد يوسع الحكم الذاتي السياسي في الإقليم".

وبذلت تركيا جهودًا حثيثة للحصول عل موافقة بغداد، التي تعتبر أن أي "اتفاقات نفطية وقعتها حكومة إقليم كردستان غير قانونية"، لكن الحكومة المركزية لم تظهر حتى الآن أي علامات على التراجع عن موقفها.

وقال مصدر في صناعة النفط لرويترز: إن "هذه اختبارات للضخ بكميات محدودة، الأحجام ليست كبيرة بما يجعلنا نقول إن الصادرات بدأت".

وأضاف أنها تظهر أن تركيا وحكومة إقليم كردستان، تسيران على الطريق نحو تنفيذ اتفاقاتهما للنفط والغاز، التي وقعتاها الشهر الماضي.

وقال المصدر: "لقد أوضحت تركيا مرارًا أنها تريد اتفاقًا شاملًا يتضمن كذلك بغداد، لكنها قالت أيضًا إنها ستتمسك باتفاقها مع الأكراد".

وتؤكد بغداد أنها "وحدها صاحبة السلطة على صادرات النفط العراقية"، بينما تقول حكومة إقليم كردستان، إن "لها الحق في بيع النفط بشكل مستقل"، وبنت مؤخرًا خط أنابيب خاص بها لتصدير الخام إلى تركيا.

وتعتمد تركيا بشدة على الواردات، لإشباع شهيتها المتزايدة للطاقة، وتريد أن يساعد نفط كردستان العراق في تنويع إمداداتها من الطاقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية