رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو والصور.. «تصديري المفروشات» يتهم وزارة الصناعة بزيادة أعباء القطاع


أكد المهندس "سعيد أحمد" رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، أن وزارة الصناعة تتجاهل حل مشاكل وأزمات القطاع الذي يعاني مشاكل في ارتفاع عناصر التكلفة.


وأوضح أن المشكلات التي يعانيها القطاع ظهرت جلية خلال المشاركة في معرض هايم تكس بألمانيا خلال شهر يناير الماضي، مشيرا إلى تراجع عدد الشركات من 48 شركة عام 2013 إلى 34 شركة فقط خلال العام الجاري.

وأضاف سعيد خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن المعرض شهد مشاركة نحو 1500 شركة من الشرق الأوسط شهدت إقبالا متزايدا من المشترين الأجانب بعكس ما تم في الجناح المصري، متوقعا أن تتراجع المشاركة إلى نحو 20 شركة خلال العام المقبل.

وأشار إلى أن المعوقات التي تواجه القطاع تتمثل في ارتفاع سعر الغاز من 2 إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية، بالإضافة إلى ارتفاع الكهرباء بنسبة 60% بالإضافة إلى الأجور.

واتهم أحمد وزارة الصناعة بزيادة أعباء القطاع وليس حل مشاكله، من خلال منظومة مساندة الصادرات الجديدة، مشيرا إلى أن تلك المنظومة أدت إلى شلل في القطاع وتمثل لوغاريتمات تصعب قراءتها، وجعلت مصانع شبرا الخيمة والمحلة تعمل بنظام الوردية الواحدة.

وأكد أن القطاع ما زال في انتظار اجتماعه المرتقب برئيس مجلس الوزراء منذ شهر نوفمبر الماضي، لكن لم يتم تحديده حتى الآن.

وطالب بأهمية التوسع في زراعة القطن قصير التيلة، والتي تعتمد عليها صناعة المفروشات بشكل كامل، لافتا إلى أن نسبة ما يتم استخدامه فعليا هو من القطن طويل التيلة في مصر لا تتجاوز من 2 إلى 3%.

وأشار إلى أن الهند نجحت في وضع خطة للتوسع في القطن قصير التيلة، وأيضا تجهيز المخازن اللازمة بما يساهم في انخفاض سعره والتوسع في التصدير.
Advertisements
الجريدة الرسمية