رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور: وزير التجارة والمبعوث البريطاني يبحثان العلاقات الاقتصادية المشتركة

فيتو


أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الوزارة تدرس حاليا تداعيات الإعلان عن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، وبصفة خاصة على العلاقات التجارية المشتركة، في إطار اتفاقية التجارة الحرة المبرمة ضمن اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية.


وقال الوزير إن اتفاقية التجارة الحرة تربط مصر بكافة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وليس بريطانيا وحدها، مشيرًا إلى أن الدولتين لديهما حرص على استمرار العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، وكذا فيما يتعلق بالاستثمارات المشتركة حيث تعد بريطانيا من أكبر الدول المستثمرة في مصر.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير صباح اليوم مع جيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني، بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن ولويس تايلور رئيس قطاع تمويل الصادرات والاستثمارات، وتناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في ضوء الإعلان مؤخرًا عن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال قابيل أن هناك فريقا من الخبراء والفنيين من الجانبين، يقومون بدراسة أثر تداعيات قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي وأثر هذا الخروج على العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة وكذا أطر تنمية وتعزيز هذا التعاون في المستقبل القريب.

وأشار قابيل إلى أن اللقاء تناول أيضا أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، خاصة في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم الفني والمهني

وحول جهود الحكومة لتحسين الأوضاع الاقتصادية في مصر، أوضح وزير التجارة والصناعة أن الحكومة تسعي لتنفيذ خطة إصلاح اقتصادي شامل بهدف جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر للاستثمار في السوق المصري، منوهًا إلى الإصلاحات التشريعية التي أجريت خلال المرحلة الماضية ومنها الموافقة على قانون لتسهيل إصدار التراخيص الصناعية لتكون بنظام الاخطار للصناعات غير الخطرة والتي تمثل نحو 80% من هيكل الصناعة المصرية وكذا الموافقة على قانون سلامة الغذاء.

ومن جانبه أكد جيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني أن زيارته لمصر تأتي في إطار اهتمام حكومة بلاده بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أهمية التنسيق مع الحكومة المصرية لدراسة الموقف المستقبلي للعلاقات الثنائية في إطار اتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقال أن الحكومة البريطانية شكلت فرق عمل تضم خبراء في الاقتصاد والشئون التجارية لاعداد ودراسة الشكل الجديد للعلاقات التجارية مع مختلف دول العالم بما يحافظ على انسيابية وتدفق حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.
هذا ووجه دونالدسون الدعوة للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لزيارة المملكة المتحدة في أقرب وقت ممكن لمزيد من التنسيق والتشاور بشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


الجريدة الرسمية