رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.."عبدالنور": 145 مليار جنيه صادرات غير بترولية خلال 2013

فيتو

أكد منير فخرى عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن مصر تواجه أزمة طاقة، تتطلب التفكير لتوفير مصادر بديلة لسد العجز في استخدام الطاقة في مصر.

وتوقع عبدالنور خلال مشاركته على هامش المؤتمر الذي تنظمه شركة "بلتون" المالية القابضة، اليوم الثلاثاء، بعنوان "مصر على الطريق الصحيح أن تمتد أزمة الطاقة في مصر خلال العامين المقبلين، وقال: "نحن في حاجة ماسة لتوفير مصادر جديدة للطاقة، وإصلاح الخلل يتطلب مراجعة نظام الدعم وتوفير مصادر بديلة للطاقة".

ورجح عبدالنور اتجاه الحكومة نحو الفحم، على أن يقتصر استخدامه على صناعة الأسمنت فقط، مشيرًا إلى أن 75% من مصانع الأسمنت تستخدم الفحم في حدود انبعاثات محددة للحفاظ على البيئة.

من ناحية أخرى كشف وزير الصناعة عن اتفاق "الوزارة" مع كل من البنك المركزى المصرى والبنوك على تفاصيل خطة إعادة تشغيل المصانع المتوقفة، والبالغ قيمتها 500 مليون جنيه.

وأشار عبدالنور إلى أنه تم حل أزمة نحو 14 مصنع ألومنيوم بميت غمر بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية.

من ناحية أخرى أشار عبدالنور إلى أن إقرار الدستور المصرى الجديد والإعلان عن إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا يدعمان الاستقرار بالشارع المصرى. 

وكشف وزير الصناعة أن الصادرات المصرية غير البترولية خلال عام 2013 بلغت نحو 145 مليار جنيه، كما أن الحكومة تستهدف رفع قيمة الصادرات المصرية غير البترولية إلى 170 مليار جنيه خلال عام 2014. 
الجريدة الرسمية