الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بالتزامن مع الطقس السيئ.. تعرف على طريقة التأمين على ممتلكات من أخطار السيول

اقتصاد Screenshot_115
الامطار الغزيرة

جمال عبدالناصر

تغطى وثائق الأخطار الطبيعية خطر الأمطار الغزيرة ضمن وثائق التأمين الهندسي حيث إنه من المفترض على المؤمن له اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات الازمة للحد من الخسائر الناجمة عن ذلك. اضافة اعلان


وفي حال هطول أمطار غزيرة في غير موسمها وبشكل غير متوقع (Heavy Rain) وبصورة غير معتادة في هذا التوقيت وبهذه الكميات بالإضافة لتأكيد هيئة الأرصاد لذلك فهذا يعتبر مغطى من الناحية التأمينية.

وعلى المؤمَّن عليه في حالة هطول أمطار التواصل مع جهة حكومية (جهة الأرصاد) لتحدد ما إذا كانت هذه الأمطار اعتيادية أم غير اعتيادية (مغطاة ضمن الأخطار الطبيعية).

و بناءً على آخر تعديلات من معيد التأمين Munich Re جميع الأخطار الطبيعية مغطاة.

ويمكن تغطية المخاطر الناتجة عن الأمطار الغزيرة وتأثيراتها على المشروعات الهندسية - ويتم منح تغطية للمشروعات المدنية التي تم الانتهاء من تنفيذها مع بداية التشغيل الفعلي لها، مثل الطرق والممرات والجسور والأنفاق والسدود وخطوط الأنابيب وأنظمة الصرف الصحي وغيرها من المشروعات المماثلة (بعد انتهاء عمليات البناء) وغالبا ما يتم طلبها من قبل مقاولين BOT، PPPاو الدولة بصفتها المالك لهذه المشروعات.

والأخطار المغطاة هي:

• الحريق، البرق، الانفجارات، وتأثير المركبات المنقولة عن طريق البر أو البحر.

• الزلازل، البراكين، تسونامي.

• الفيضانات أو الغمر أو حركات المد والجزر.

• الهبوط أو الانهيارات الأرضية أو الارتطام أو أي حركة أرضية أخرى.

• الصقيع، والانهيار الجليدي، والجليد.

• شغب اضطرابات واعمال التخريب من جانب الافراد.

وهذا ما يميزها عن وثائق Property all Risk (LM7) وغيرها من وثائق الحريق أو التشغيل حيث ان الجسور والأنفاق والسدود وخطوط الأنابيب وأنظمة الصرف الصحي وغيرها من المشروعات ذات الطبيعة الخاصة، مستثناة صراحةً من الشيء موضوع التأمين بوثائق الحريق التقليدية. كما ان الاخطار الطبيعية مثل الزلزال والبراكين وتسونامي الفيضانات أو الغمر ليست مغطاة بالوثائق النمطية.