رئيس التحرير
عصام كامل

«المنتدى المصري»: القرض الروسي ضروري في الوقت الحالي

الدكتور رشاد عبده،
الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية

أكد الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن حصول مصر على القرض الروسي البالغ 25 مليار دولار لإنشاء محطة طاقة نووية بالضبعة ضروري في الوقت الحالي.


وتابع في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن القرض لا يشكل أي ضغط على الحكومة المصرية، مؤكدا أن الجانب الروسي يقدم العديد من التسهيلات مثل تحمل 85% من مصاريف التشغيل وعدم الحصول على أي مستحقات مالية خاصة بالسداد إلا بعد الانتهاء من إنشاء المحطة والبدء في الإنتاج الفعلي وبيعه.

وأوضح عبده أن روسيا أعطت لمصر فترة سماح في السداد طيلة مدة بناء المحطة، وهي فترة تتراوح ما بين 5 إلى 6 سنوات، فيما يتم السداد على نحو 13 عاما بعد فترة السماح، منوها أنه طبقا للتصريحات الحكومية فليس هناك أي مخاطر من التعثر في السداد، حيث أكدت الحكومة أنه بحلول 2022 تتمكن قناة السويس من إدخال إيرادات تتراوح ما بين 80 و100 مليار دولار.

وأضاف رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن المشروع يساهم في جذب الاستثمارات بشكل كبير، حيث لا يمكن إنجاز أي من المشروعات الاستثمارية دون توفير الطاقة اللازمة.

ووقعت الاتفاقية التي شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 19 نوفمبر 2015، بين مدير عام شركة «روس أتوم» سيرجى كيريينكو ووزير الكهرباء والطاقة في مصر محمد شاكر.
الجريدة الرسمية