رئيس التحرير
عصام كامل

المصري للدراسات الاقتصادية يناقش "معضلة الحديد والصلب" غدا

المركز المصري للدراسات
المركز المصري للدراسات الاقتصادية
يعقد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية الأحد، ندوة عبر الإنترنت باستخدام تطبيق زووم بعنوان: "معضلة الحديد والصلب: حوار علمى موضوعى حول المشكلة"، وذلك اعتبارا من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الخامسة والنصف مساء.


ويتحدث في الندوة كل من هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام؛ وأحمد سمير، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب؛ ومعتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب؛ والدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولي الأسبق؛ والدكتور منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة الأسبق؛ والدكتور أحمد جلال، وزير المالية الأسبق، وذلك بمشاركة نخبة من المتخصصين في المجال، والبرلمانيين، ورجال الأعمال، ويرأسها عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، وتديرها الدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز.

وصرحت الدكتورة عبلة عبد اللطيف أن هذه الندوة تأتي في إطار المناقشات الدائرة حول تصفية الشركة، بهدف إجراء حوار علمي وموضوعي يناقش كافة الجوانب ويطرح الموضوع بشكل متكامل، في إطار طبيعة الصناعة وظروف السوق واحتياجات الاستثمار.

وقررت الدائرة السابعة استثمار بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، والتي يطالب فيها بوقف تنفيذ القرار الصادر بتصفية شركة الحديد والصلب المصرية لهيئة المفوضين لوضع التقرير القانوني الخاص بها.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٢٣٢٦١ لسنة ٧٥ ق، رئيس مجلس الوزراء ، ووزير قطاع الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، والممثل القانوني للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وجاء بالدعوى: أن شركة الحديد والصلب المصرية شهدت الكثير من الأحداث، وكانت شاهدة على الصناعة التي تأسست عام 1954 بقرار من الرئيس جمال عبد الناصر، وتمتلك أصولا ضخمة غير مستغلة، منها أراضٍ تصل إلى 790 فدانا بحوزة الشركة وضع يد بمنطقة التبين، وكذلك 654 فدانا وضع يد بالواحات البحرية، إضافة إلى 54 فدانا مشتراة من الشركة القومية للأسمنت منذ عام وقطعة أرض بمساحة 45 ألف متر مربع بأسوان.

وأضافت أنه كان المصنع في البداية، عبارة عن شركة مساهمة مصرية للحديد والصلب وأول شركة في الشرق الأوسط بدأت فكرة إنشاء شركة للحديد والصلب في مصر عام 1932 بعد توليد الكهرباء من خزان أسوان، وظل في إطار الحلم المجرد حتى ظهر على أرض الواقع، عندما أصدر "عبد الناصر" مرسومًا بتأسيس شركة الحديد والصلب يوم 14 يونيو 1954 في منطقة التبين بحلوان، كأول مجمع متكامل لإنتاج الصلب في العالم العربي برأس مال 21 مليون جنيه.
الجريدة الرسمية