Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"المستلزمات الطبية": تراجع أسعار الكمامات والكحول خلال موجة كورونا الثانية

اقتصاد محمد اسماعيل عبده، شعبة المستلزمات الطبية
المستلزمات الطبية

نادر سلامة

قال محمد إسماعيل عبده رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية: إن كل المستلزمات الطبية الخاصة بجائحة كورونا متوفرة ولا يوجد بها اى نقص او تراجع فى المعروض منها بالأسواق.

وأكد "رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، أن هناك تراجعا كبيرا فى اسعار المستلزمات الطبية من الماسكات والكحول والجوانتى وغيرها خلال الموجة الثانية بالمقارنة مع الموجة الأولى من كورونا.

وأشار إلى أن أسعار الكمامات تراجعت من 10 جنيهات فى الموجة الأولى الى 9 جنيهات حاليا، والكحول انخفض سعره من 90 جنيها للتر إلى 60 جنيها، أما الجوانتى فيعد مرتفع نسبيا وهو أمر ضرورى للأطباء واطقم التمريض أكثر من المواطنين فى مواجهة كورونا.  

وتابع إسماعيل أن قطاع المستلزمات الطبية بدأ عمليا في مصر عام 1981 بإنشاء مصنع للسرنجات الطبية، وخلال أقل من 4 عقود قفز العدد لأكثر من 320 مصنعا، 90% منها حاصلة علي شهادات الجودة الأوروبية (CE Mark) أو الأمريكية (FDA)، ويعمل بها نحو نصف مليون عامل وفني ومهندس حاليا وتصدر بأكثر من 320 مليون دولار سنويا لأكثر من 65 سوقًا حول العالم.

وأعلنت الشعبة عن مبادرة جديدة بعنوان "تعميق صناعة المستلزمات الطبية في مصر"، وتستهدف مضاعفة استثمارات صناعات المستلزمات الطبية للوصول بعدد مصانع القطاع لـ ألف مصنع ومضاعفة صادرات القطاع إلى مليار دولار مع نمو سنوي بها بنسبة 15% سنويا مما يوفر نحو نصف مليون فرصة عمل جديدة بالقطاع خلال السنوات العشر المقبلة.

وأوضح إسماعيل أن المبادرة تستفيد من إنجازات برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي نفذته الحكومة المصرية ونجاحها أيضا في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد والتي أظهرت أهمية قطاع المستلزمات الطبية والدور الذي يمكن أن يلعبه لتعزيز الأمن والاستقرار المجتمعي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements