الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الفقي: الاستغناء عن قرض الصندوق غير منطقي.. والتأجيل بسبب الاضطراب الأمني

اقتصاد
فخري الفقي، الخبير الاقتصادى

دينا عز الدين


استنكر فخري الفقي، الخبير الاقتصادى المستشار السابق بصندوق النقد الدولي، ما يردده البعض عن أن الاقتصاد المصري أصبح في غنى عن قرض صندوق النقد الدولي، البالغ قيمته 4.8 مليارات دولار.اضافة اعلان


وأضاف في تصريح خاص لـ"فيتـو" أنه رغم أن المساعدات الخليجية، بقيمة 12 مليار جنيه، أسهمت بشكل كبير في سد الفجوة التمويلية للعام الحالي، فإنها لن تستطيع سد هذه الفجوة في الفترة المقبلة، ومن هنا تأتي أهمية الحصول على قرض الصندوق، حتى لا تعود المشكلة من جديد.

وأوضح المستشار السابق بصندوق النقد الدولي، أن الحصول على قرض الصندوق ضرورة اقتصادية، حيث يمنح الاقتصاد شهادة ثقة، تمكننا من جذب الاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن الحكومة الحالية اضطرت لتأجيل هذه الخطوة لحين استقرار الأوضاع، وساعد مصر في هذا القرار المساعدات الخليجية التي حصلت عليها بعد ثورة 30 يونيو.

وأضاف الفقي أن الاقتصاد المصري الآن في أمس الحاجة للمساعدات الفنية التي يقدمها الصندوق للدول الأعضاء بالصندوق، مشيرًا إلى أن حكومة الببلاوي أرجأت التفاوض مع الصندوق، ليس لعدم أهميته كما يدعي البعض، ولكن لحين استقرار الأوضاع والانتهاء من المرحلة الانتقالية الحرجة التي تمر بها البلاد.