رئيس التحرير
عصام كامل

الغرف التجارية: فتح باب الحوار مع الأعضاء لحل أي معوقات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
توجه المهندس إبراهيم العربي ، رئيس اتحاد الغرف التجارية ، بالشكر  إلى شعبة الأدوية وهيئة سلامة الغذاء قائلا ":بالأصالة عن نفسي وعن المجتمع التجاري لما تقومون به من مجهودات لتحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان .


 وأضاف خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمقر الاتحاد ، أنه  شهد العالم بأثره ظروف استثنائية منذ الموجة الأولي لانتشار جائحة " كوفيد 19 "  بما فرض متطلبات صحية جديدة ليس فقط علي ما يتم تداوله من أغذية وإنما أيضا خلق طلب متزايد على المكملات الغذائية ومنتجاتها لما تشكله من أهمية لرفع قدرات الجهاز المناعي لمواجهة المخاوف الصحية العالمية .







وتابع : وبين الضرورة الملحة التي فرضها الواقع لهذا النوع من المنتجات، وبين التأكد من تطابق مواصفات تلك المنتجات مع الاشتراطات الصحية والتشريعية لتداولها بالأسواق ومن منطلق تكامل مجهوداتنا كصانع قرار وتاجر لضمان استقرار أوضاع الأسواق وعدم لجوء المستهلك من دون وعي لمنتجات قد تضر به ,  أو فتح باب لضعاف النفوس  من استغلال الطلب المتزايد بتوفير منتجات غير صحية.


وأوضح أنه كان من الضروري عقد لقاء اليوم الذي شرفتمونا بانعقاده لتوضيح كافة الشروط اللازم اتباعها لتداول تلك المكملات الغذائية وفتح باب للحوار مع أعضاء الاتحاد لعرض كافة القضايا وسبل التعاون والعمل وسبل  حل أى معوقات تواجهها الأسواق لبيع و تداول تلك النوعية من المنتجات .

وكان أشاد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بنجاح الجهود المصرية في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم الصعوبة البالغة لهذا الأمر، مؤكدا الدور الكبير للقيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي في تسهيل إنهاء هذه الأزمة.

وأوضح أن السفينة إيفرجرين والتي تزن ٢٠٠ ألف طن ويصل طولها إلى ٤٠٠ متر وأسفر جنوحها عن توقف حركة الملاحة في قناة السويس لعدة أيام كبدت التجارة العالمية مجموعة من الخسائر أعادت إلى الأذهان أهمية هذه الممر المائي المصري، حيث يقدر خبراء التجارة العالمية حجم الخسائر التي ترتبت على توقف الملاحة بالقناة بنحو٤٠٠ مليون دولار لكل ساعة من التأخر، كما ارتفعت أسعار النفط العالمية بنحو ٤% كما علقت٣٢١ سفينة تحمل بضائع تقدر بنحو ٩.٦ مليار دولار كما ارتفعت سعر شحن السفينة الواحدة عبر رأس الرجاء الصالح بنحو ٣٠٠ ألف دولار وتضاربت قيمة الشحن بين الصين وأوروبا بحوالي ٤ أضعاف. 

وأضاف العربي أن قناة السويس تشهد سنويا مرور نحو١٢% من إجمالي حجم التجارة العالمية أي نحو ١.١ مليار طن من البضائع لتكون الرابط الدولي الأهم لحركة التجارة بين قارات العالم. 

وقال رئيس الاتحاد العام الغرف التجارية، إن نجاح المصريين في إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح رسالة طمأنة للعالم أجمع على تلبية احتياجاته ومرور البضائع عبر قناة السويس التي تعتبر محورا مهما من خلال هذا الشريان الملاحي الأكثر أهمية. 

وأشاد العربي بتضافر الجهود المصرية موجها الشكر لكل مصري ساهم في حل هذه الأزمة قائلا إن المصريين أثبتوا أنهم علي قدر المسؤولية ودائما يدافعون عن حق بلادهم وتراث أجدادهم.

وكانت هيئة قناة السويس قد نفت ما تردد من شائعات حول عودة السفينة لوضعها السابق بعد نجاح تعويمها.



الجريدة الرسمية