رئيس التحرير
عصام كامل

الغرف التجارية: إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رسالة طمأنة للعالم

الغرف التجارية
الغرف التجارية
أشاد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بنجاح الجهود المصرية في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم الصعوبة البالغة لهذا الأمر، مؤكدا الدور الكبير للقيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي في تسهيل إنهاء هذه الأزمة.


وأوضح أن السفينة إيفرجرين والتي تزن ٢٠٠ ألف طن ويصل طولها إلى ٤٠٠ متر وأسفر جنوحها عن توقف حركة الملاحة في قناة السويس لعدة أيام كبدت التجارة العالمية مجموعة من الخسائر أعادت إلى الأذهان أهمية هذه الممر المائي المصري، حيث يقدر خبراء التجارة العالمية حجم الخسائر التي ترتبت على توقف الملاحة بالقناة بنحو٤٠٠ مليون دولار لكل ساعة من التأخر، كما ارتفعت أسعار النفط العالمية بنحو ٤% كما علقت٣٢١ سفينة تحمل بضائع تقدر بنحو ٩.٦ مليار دولار كما ارتفعت سعر شحن السفينة الواحدة عبر رأس الرجاء الصالح بنحو ٣٠٠ ألف دولار وتضاربت قيمة الشحن بين الصين وأوروبا بحوالي ٤ أضعاف. 

وأضاف العربي أن قناة السويس تشهد سنويا مرور نحو١٢% من إجمالي حجم التجارة العالمية أي نحو ١.١ مليار طن من البضائع لتكون الرابط الدولي الأهم لحركة التجارة بين قارات العالم. 

وقال رئيس الاتحاد العام الغرف التجارية، إن نجاح المصريين في إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح رسالة طمأنة للعالم أجمع على تلبية احتياجاته ومرور البضائع عبر قناة السويس التي تعتبر محورا مهما من خلال هذا الشريان الملاحي الأكثر أهمية. 

وأشاد العربي بتضافر الجهود المصرية موجها الشكر لكل مصري ساهم في حل هذه الأزمة قائلا إن المصريين أثبتوا أنهم علي قدر المسؤولية ودائما يدافعون عن حق بلادهم وتراث أجدادهم.

وكانت هيئة قناة السويس قد نفت ما تردد من شائعات حول عودة السفينة لوضعها السابق بعد نجاح تعويمها.

وعلى صعيد آخر أشاد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية باستجابة وزارة المالية لمناقشة المعوقات التي تواجه الأنشطة المختلفة سواء الضريبية أو الجمركية، جاء ذلك بعد الموافقة على توقيع اتفاقية تحاسبية لشركات النقل الثقيل بعد إرسال "الاتحاد" مذكرة إلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، بناءً على طلب الشعبة العامة لمواد البناء.

وقال "العربي" إن مصلحة الضرائب وافقت على إبرام اتفاقية تحاسب ضريبي لشركات النقل الثقيل؛ نظرًا لطبيعة نشاط النقل الثقيل والصعوبة التي تواجه المصلحة في تحديد حقيقة إيرادات ومصروفات هذا النشاط.

وكانت الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية قد عقدت أمس الثلاثاء اجتماعًا موسعًا لمناقشة مطالب قطاعها.

المطالب


واستعرض أحمد الزيني رئيس الشعبة عددًا من المطالب، منها ضرورة الاتفاق مع مصلحة الضرائب على محاسبة ضريبية عادلة للنقل الثقيل، وأيضًا لإبرام اتفاقية محاسبية عادلة لحديد التسليح، وهو ما رفعت به الشعبة مذكرة عاجلة للاتحاد العام للغرف التجارية بما يحافظ على حقوق الدولة كاملة ويضمن استقرار السوق. 

وأشاد رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بدور المهندس إبراهيم العربي في دعم الشعب التجارية المختلفة ومساندتها بغرض دعم اقتصادنا القومي.
الجريدة الرسمية