Advertisements
Advertisements
الإثنين 19 أبريل 2021...7 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الغرفة التجارية: مخزون ياميش رمضان كاف والأسعار ارتفعت بمتوسط 10%

اقتصاد 23
ياميش رمضان

نادر سلامة

أكد شادي الكومي، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، أن مخزون السلع الغذائية وتحديدًا الياميش الرمضاني والعطارة والمكسرات جيد جدًا ولا يوجد أي عجز في المنتجات، وأن معظم الحاويات دخلت السوق المصري، والمتبقي  موجود في الموانئ حاليًا وسيصل للتجار خلال أسبوع. 

وأضاف الكومي، أن الأسعار شهدت زيادات تتراوح بين 5 و15% لمعظم الأصناف، مشيرًا إلى أن التجار استوردوا  الياميش والمكسرات والعطارة وجاري تجهيزها استعدادا لشهر رمضان المبارك ومتبقي بعض الأصناف دخلت الموانئ المصرية وجاري تفريغها، ليتم توزيعها على المحلات التجارية.

مستلزمات العطارة

ولفت نائب رئيس الشعبة، النظر إلى أن البضائع شهدت تأخراً كبيرا في الوصول للموانئ المصرية نتيجة ظروف كورونا وتدكس الحاويات في الموانئ، فضلًا عن ارتفاع أسعار البضائع بالدول الموردة لمصر.

وأوضح، أن ٨٠% من مستلزمات العطارة مستوردة من الخارج خاصة من دول شرق اسيا مثل الهند واندونيسيا وكذا فيتنام وسوريا، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن تأخر وصول البضائع هذا العام تسبب في تأخر موسم البيع، حيث كان مبكرًا في الأعوام السابقة.

ولفت إلى أن الشعبة بصدد عقد اجتماع مع هيئة سلامة الغذاء برئاسة الدكتور حسين منصور لبحث سبل تلافي المشكلات بين التجار والهيئة وتحديدًا المتعلقة بالافراج نتيجة اشتراطات الهيئة مؤخرًا.


معارض «أهلا رمضان»

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء معارض «أهلا رمضان»، بداية شهر أبريل المقبل، وهذا العام سيشهد انتشارا كثيفا لمعارض أهلا رمضان على كافة أنحاء الجمهورية.

وجاءت أبرز المعلومات عن معارض أهلا رمضان كالتالي:

تصل تخفيضات المعرض إلى ما بين 25-30%.

سيكون المعرض الرئيسي بالمركز الدولي للمؤتمرات لمدة ١٠ أيام.

سيتم نشر المعارض بالمناطق كثيفة السكان من أجل توفير كل احتياجاتهم لهذا الشهر الكريم وبتخفيضات كبيرة.

منافذ «جمعيتي» التي يصل عددها إلى 6000 منفذ سوف تشارك في معارض أهلا رمضان هذا العام.

المعارض سوف تشمل كل أنواع السلع والسلع الأساسية كالأرز والزيت والسكر والمكرونة والياميش وكافة مستلزمات الشهر بعبوات مختلفة الحجم تناسب الجميع.

وهناك تنسيق كبير مع المحافظين من أجل توفير الأماكن ودعمها بالاحتياجات الأساسية من كهرباء وخدمات ومرافق.

والسلاسل التجارية سوف تشارك هذا العام في معارض أهلاً رمضان كالعام السابق بتخفيضات كبيرة للسلع وبعروض على مستلزمات الشهر المبارك.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ يوم الأحد الموافق 14 مارس 2021، سيوافق غرة شهر شعبان فلكيا للعام الهجري 1442.

ومن المنتظر أن يكون أول أيام شهر رمضان الكريم في 13 أبريل عام 2021 والموافق يوم الثلاثاء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements