رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الغرفة التجارية تكشف مبيعات الموسم الشتوي

الملابس الجاهزة
الملابس الجاهزة
وصفت شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، الموسم الشتوي ٢٠٢١ بأنه ليس الأفضل، والأداء به كان متراجعًا للغاية. 

وقال خالد سليمان، نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية: إن الظروف والتداعيات الخاصة بكورونا ساهمت في تراجع الطلب على الملابس الجاهزة حتى مع اقتراب رحيل الموسم الشتوى والعروض والتخفيضات في الأوكازيون الشتوى.


وأضاف "نائب رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن فرض القيود على السفر بسبب كورونا وتراجع السياحة بجميع أشكاله ساهمت في طلب اقل من السنوات السابقة خلال الموسم الشتوى.

أكد المهندس أيمن حسام، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية لقطاع التجارة الداخلية، أن عدد المحال المشاركة في الأوكازيون الشتوي وصل إلى 3355 محالًا تجاريًا.

الأوكازيون الشتوي
وأضاف حسام أن القاهرة قد تفوقت بعدد المحال المشاركة في الأوكازيون بـ1269 محالًا تجاريًا، يليها الجيزة 509، والاسكندرية 322، والمنيا 164، وسوهاج 97 محالًا تجاريًا.

نسب التخفيض
وتباينت نسب التخفيض فى الأوكازيون ما بين الـ15 % إلى 50 % في بعض السلع، وبحسب التقرير الوارد من قطاع التجارة الداخلية فإن الأوكازيون قد ساهم في تنشيط التجارة فى تلك الفترة وساهم أيضًا فى توفير كل احتياجات المواطنين من السلع المخفضة التي ساهمت فى زيادة القدرة الشرائية للمواطنين.

عدد المحاضر
وبلغ عدد المحاضر التي حررت ضد المحال المشاركة بـ4 محاضر، 175 محضرا بدون تصريح، 214 محضرا والتي تنوعت ما بين عدم الإعلان عن الأسعار أو الأكازيون الوهمي ليصل عدد المحاضر إلى 1068 محضرا.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قرارًا وزاريًا رقم 37 لسنة 2021 بمد فترة التصفية الأولى لموسم 2021 الأوكازيون الشتوي لينتهي يوم 28 مارس الجاري، بدلًا من يوم 7 مارس.

وأكدت الوزارة على الجهات الراغبة بالمشاركة في الأوكازيون، ضرورة الحصول على موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية.

ووجهت الوزارة كافة الجهات الرقابية بالوزارة والمديريات بضرورة تكثيف الحملات للتأكد من تطبيق أوكازيون حقيقي مع وضع سعر البيع بالشهر السابق للأوكازيون والسعر بعد التخفيض على كل قطعة.

وأوضحت وزارة التموين أن الهدف من مد فترة الأوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية، وكذلك تلبية احتياجات المواطن من السلع بتخفيضات مختلفة فى بعض السلع، يذكر أن عدد المشتركين في الأوكازيون قد وصل إلى ما يقرب من 3000 محل.

وتناشد الوزارة جموع المستهلكين بالإبلاغ عن أي مخالفات تتم خلال تسوقهم في المحال التجارية من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، أو عن طريق الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة 16528.

صادرات الملابس
تراجعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الماضي لتسجل 1.01 مليار دولار في مقابل 1.261 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 19.9%.

وأوضح المجلس التصديري للملابس الجاهزة أن صادرات القطاع شهدت نموا خلال سبتمبر لتسجل 142 مليون دولار بنمو قدره 21% مقارنة بشهر أغسطس الماضي حيث سجلت 117 مليون دولار متراجعة بنسبة 13% عن شهر يوليو التي بلغت فيه 134 مليون دولار.

Advertisements
الجريدة الرسمية