رئيس التحرير
عصام كامل

«العربية البرازيلية»: البرازيل بوابة نفاذ الصادرات المصرية لـ أمريكا الجنوبية

غرفة التجارة العربية
غرفة التجارة العربية البرازيلية
أكد تامر منصور المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية، أن  البرازيل تعد بوابة هامة لنفاذ الصادرات المصرية لدول امريكا الجنوبية، لافتا الى ان التفاوت بين البلدين في الصادرات والواردات يمنح الافضلية للتعاون الاقتصادي وجذب الاستثمار المشترك. 



جاء ذلك خلال مشاركته فى الندوة الإليكترونية التي عقدتها جمعية المصدرين المصريين-اكسبولينك، حول الفرص الواعدة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور في إطار الاتفاقية الموقعة بين مصر والبرازيل والأرجنتين والبارجواي والأرجواي، بالتعاون مع قطاع الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة وغرفة التجارة العربية البرازيلية والسفارة المصرية بالبرازيل.


حيث شارك في اللقاء عبر المنصة الرقمية لجمعية المصدرين المصريين، الدكتور مايكل جمال، مدير عام الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة، والمفوض التجاري نشوي بكر بالسفارة المصرية في ساو باولو، تامر منصور المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية، واحمد طه المدير التنفيذي بجمعية المصدرين المصريين، نعمان عاشور مدير المكتب الإقليمي لشركة تأمين التجارة الخارجية الفرنسية (COFACE).


وأدار اللقاء كامل سالم، خبير قطاع تنمية الصادرات بجمعية المصدرين المصريين


أكبر سوق عربي للصادرات البرازيلية


من جانبه قال تامر منصور المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية أن البرازيل ثالث سوق استهلاكي لقطاع الصناعات التكنولوجية وأيضا مستحضرات التجميل والمستلزمات والمنتجات الطبية والصيدلانية، لافتا إلى أن مصر ثالث أكبر سوق عربي للصادرات البرازيلية من بين 22 دولة عربية، وسادس دولة عربية مصدرة للبرازيل، وتنافس المغرب على المرتبة الأولي والثانية من حيث الصادرات غير البترولية.


وأشار حجم التبادل التجاري منذ توقيع الاتفاقية في 2017 زادت إلى أكثر من 100% في 2018 و2019 متوقعا أن تسجل الصادرات المصرية نمواً بنهاية 2021 بنسبة 5٪.


ولفت أن معظم الواردات البرازيل لمصر من الحديد، وبعض المنتجات الزراعية والحيوانية مثل اللحوم والذرة والسكر، فيما تأتي الأسمدة من أهم 5 صادرات مصرية بنسبة 54٪، تليها الكيماويات والخضار والفاكهة، لافتا انه يوجد 10 آلاف صنف يمكن لمصر أن تصدرهم إلى السوق البرازيلي على مدار 10 سنوات القادمة.


وأشار إلى أن التخفيضات الجمركية تمنح دول الاتفاقية ميزة تنافسية عالية علي مستوي تصدير أو استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بكميات كبيرة بجانب تمنح المنتج النهائي المصنع في البلدين تخفيضات وميزة تنافسية في خفض تكلفة وسعر المنتج النهائي.


وأضاف، كما تشجيع الاتفاقية علي فتح آفاق وفرص جديدة للتعاون الاقتصادي من حيث زيادة حجم الاستثمارات الخارجية والتبادل التجاري وأيضا تنشيط السياحة والسفر، خاصة مع الإعلان عن تدشين خط طيران مباشر بين البلدين خلال هذا العام أو العام المقبل.

وتابع، كذلك تعمل هذه الاتفاقية على أحداث تنوع كبير في التبادل البضائع والسلع مع دول الأعضاء نتيجة لطول فترة تطبيق الاتفاقية ولكثرة الأصناف التي تشملها


 ولفت إلى أن الكابلات والأدوات الكهربائية، تعد من أهم الصادرات التي يمكن لمصر أن تغزو بها أسواق البرازيل.


اتفاقية الميركسور


وقال المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية، اتفاقية الميركسور ساهمت في نمو الصادرات المصرية خاصة في عام 2019 والتي بلغت خلالها حجم الصادرات قيمة 206 مليون دولار للبضائع داخل الاتفاقية و109 مليون دولار خارج الاتفاقية.



وتابع، من أهم المنتجات التي تمتلك فرص واعدة للتجارة البينية منها منتجات الأثاث والأخشاب، مشيرا أن الاثاث المصري وأيضا المنتجات الزراعية من الخضروات والمصنعة لها فرص اكبر للتواجد في السوق البرازيلية حيث يوجد بها 209 مستهلك من بينهم 12 مليون مستهلك من اصول عربية.



وأكد أن الثوم والبرتقال المصري له فرص تصديرية كبيرة في البرازيل شريطة الالتزام بالجودة والاشترطات الخاصة بالمنتجات الزراعية.


واضاف، كما أن المنتجات المصنعة 100٪ قطن مصري من الملابس والمفروشات والمنسوجات من المنتجات عالية الثمن وتحظي بالأولوية لدى المستهلكين.


وتابع، كما ان المنتجات الخام التي تستوردها مصر بهدف إعادة تصديرها تعد ايضاً من الصناعات الواعدة لجذب الاستثمارات الأجنبية والبرازيلة بجانب صناعات الملابس والمفروشات والمنسوجات وصناعات الالومنيوم وهي من الصناعات الجاذبة للاستثمار المشترك.


زيادة التجارة والاستثمارات بين مصر والبرازيل


واكد أن اللوجيستيات من أهم التحديات التي قد تعيق تدفق وزيادة التجارة والاستثمارات بين مصر والبرازيل خاصةً في ظل عدم تيسير خط ملاحي مباشر بين الموانئ بالبلدين، مشيراً أن الغرفة في هذا الصدد تتعاون مع جامعة الدول العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بجانب جمعية المصدرين المصريين لعمل الدراسات اللازمة لتيسير خط ملاحي مباشر بين البلدين وإزالة كافة معوقات التجارة البينية مثل البيروقراطية في تسجيل الأصناف خارج الاتفاقية والتي يتطلب الموافقة علي تسجيلها من 6 اشهر إلى عام.


واضاف كما يمكن للغرفة واكسبولينك والتمثيل التجاري التعاون في نشر الوعي بأهمية التزام المصدرين بعامل الجودة سواء في السلع أو المنتجات الزراعية خاصة في ظل المنافسة الشديدة للمنتجات والبضائع البرازيلية في جودة المنتج.


واشار ان الجرانيت المصري من أهم الصادرات التي تستحوذ علي إهتمام المستهلكين في البرازيل، خاصة احمر أسوان في السنوات السابقة إلا أن عدم التزام للمصدرين المصريين بالظوابط والاشترطات الخاصة بالمعاملات التي يجب مراعاتها علي المنتج قبل التصدير افقدته سمعته وتنافسيته علي مدي 10 سنوات.


واستعرض المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية الخدمات التي تقدمها الغرفة للمجتمع التجاري، وفي مقدمتها منصة البلات فورم "ELLOS" لاتاحة عرض المنتجات وعمل الاجتماعات واللقاءات الثنائية وتوفير المعلومات الخاصة عن السوق البرازيلية وأهم المنتجات واسعارها وشركات الخدمات المختلفة.


واوضح ان دور الغرفة تسهيل عمليات التجارة لشركات الاعضاء من خلال خدمات اعداد استراتيجيات الانتاج والتسويق والترويج لفرص التجارة وزيادة الاستثمارات المشتركة والبحث عن الشركاء التجاريين المستهدفين بجانب كافة الخدمات الاستشارية واللوجيستيات واستراتيجات دخول الاسواق بجانب المساعدة في التصديق علي الشهادات التجارية والتنسيق مع الاجهزة الحكومية والمعنية بتسجيل المنتجات سواء في مجالات الزراعة والمنتجات الطبية والادوية.


واشار إلي أن الغرفة بصدد اطلاق الـ"بلوك شين" لتتبع المنتجات البرازيلية والمصرية والترويج لها من اجل الوصول الي المستهلك النهائي،.
الجريدة الرسمية