رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"العامة للمستوردين" تكشف موقفها من وقف استيراد السيراميك

المهندس متى بشاى
المهندس متى بشاى
قال المهندس متى بشاي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرارات الحكومة لا يوجد اعتراض عليها ومن بينها قرار وقف استيراد السيراميك الأخير.


وأضاف فى تصريحات خاصة، أن هناك اعتراضا على عنصر المفاجأة فى اتخاذ القرار وعدم التشاور مع التجار فيه، متابعا: "طلبت شغل وتم شحنه ..هل يتم وقفه فى الميناء بسبب القرار؟".

وأشار إلى أنه كان يجب أن يتم الإبلاغ بالقرارات والتمهيد لها وعدم صدورها بشكل مفاجئ، خاصة وأن مثل هذه القرارات تمثل مزيدا من الضغط على التجار والمستوردين.

وطالب "بشاي"، بضرورة إعلام المستوردين والتجار قبل صدور أي قرارات تتعلق بالقطاع حتى لا يتسبب فى خسائر أو ضرر لأحد.

وكانت  نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة  أصدرت قراراً بوقف استيراد السيراميك والبورسلين (صنف بلاط وترابيع خزفية للتبليط أو التغطية البند الجمرکی 6907)، وذلك لمدة 3 أشهر، على أن يتم العمل بالقرار اعتباراً من اليوم التالي لنشره بالوقائع المصرية.

وقالت الوزيرة إن هذا القرار يأتى فى إطار منظومة الإجراءات التى تتخذها الوزارة لتنظيم استيراد السلع الاستهلاكية، ومن بينها السيراميك والبورسلين خاصة خلال هذه المرحلة والتى تشهد تفشي جائحة كورونا عالمياً، الأمر الذى يسهم فى الحفاظ على معدلات إنتاجية الصناعة المصرية من أي تداعيات محتملة من جراء انتشار هذا الفيروس، مشيرةً إلى أنه سيتم مراجعة القرار بشكل دوري وفقا لما يستجد خلال المرحلة المقبلة.

ورحبت شعبة السيراميك بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية بقرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بوقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر، مؤكدة أن قرار الوزارة ينحاز الي الصناعة الوطنية.

وقال المهندس شريف عفيفي رئيس مجلس إدارة الشعبة، إن وقف استيراد السيراميك والبورسلين جاء استجابة لمطالب الصناع وانحياز للصناعة الوطنية لتعزيز من تنافستيها في السوق المحلي.

وطالب «عفيفي»، بمد قرار وقف الاستيراد لمدة سنة وليس 3 أشهر فقط، حماية للصناعة المصرية ولعدد مصانع السيراميك والبورسلين البالغة نحو 35 مصنعا يعمل بها نحو 600 ألف مباشرة عمالة مباشرة وغير مباشرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية