Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصياد: لابد من تدخل الدولة لخفض تكاليف الصناعات الهندسية 15%

اقتصاد شريف الصياد
شريف الصياد

آيات الموافى

 اكد شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية ،  ان هناك عدد من المطالب  التى يتطلبها القطاع بما سوف ينعكس بشكل ايجابى على تنمية ودعمه خلال المرحلة المقبلة .


واشار  الصياد   الى اهمية التدخل وخفض تكاليف التصنيع في مصر بنسبة 10 إلي 15% من أجل مضاعفة الصادرات، حيث ان ارتفاع تكاليف  التصنيع تعد من اهم التحديات القطاع الصناعى ، لافتا الى ن اعلان وزارة الصناعة عن  وضع سياسات شاملة تحدد أولويات الإصلاح الهيكلي لقطاع الصناعة  والتى تتضمن عدد من البنود من ضمنها مراجعة تكاليف الصناعة الاستثمارية والتشغيلية وذلك من خلال إجراء مراجعة دورية لكافة الأعباء الحكومية على قطاع الصناعة والتي تؤثر على تكلفة الإنتاج.

 وقال الصياد  ان المرحلة المقبلة تتطلب اهمية علاج التشوهات الجمركية التي تؤثر على تكاليف المنتج المصدر ، وتعميق المكون المحلي في الصناعة لافتا الى ان الدولة اتخذت خطة نحو دعم المنتج المحلى مما يتطلب بذل المزيد من الجهود فى هذا الملف.


 واشار الى اهمية التوصل لبنود واضحة في برنامج دعم الصادرات تقضي برد الأعباء التصديرية في مدة زمنية لا تزيد عن 6 أشهر.
لافتا الى صدور البرنامج الجديد لدعم الصادرات 

 ولفت الى اهمية وجود معامل اعتماد مصرية للسلع المصدرة، حيث ان  جود معامل مصرية معتمدة دوليا يمكن الشركات والمصانع من الحصول على شهادات المطابقة لمنتجاتها والتصدير للأسواق الخارجية دون إرسال المنتجات لدول خارجية للحصول على هذه الشهادة

 حيث أن إصدار شهادات المطابقة من شأنه تقليل التكلفة وتقليل زمن الحصول على شهادات المطابقة من حوالي 6 إلى 9 أشهر حالياً إلى شهر واحد فقط وهذا الوقت كان يتم اهداره في انتظار الشهادة


واشار الى اهمية ايجاد وسائل جذب الاستثمارات الأجنبية في الصناعات المغذية للقطاع


 ويذكر ان احدث التقارير الصادرة عن  المجلس التصديري للصناعات الهندسية،  اشارت الى زيادة ملحوظة بالصادرات الهندسية فى 9 أشهر الاولى من السنه المالية 2020/ 2021 بنسبة 15% مسجلة 2.078 مليار دولار مقابل 1.805 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي 2019/2020.

 

وكشف المجلس في تقريره الشهرى، ارتفاع الصادرات الهندسية بنسبة 30% فى الربع الأول من 2021 " يناير حتى نهاية شهر مارس" ، لتسجل 739 مليون دولار مقابل 567.3 مليون دولار خلال نفس  الفترة من العام الماضي 2020.

 

 كما جاء في التقرير الشهرى، ارتفاع صادرات القطاع بنسبه 65؜% فى شهر مارس 2021 لتسجل 274 مليون دولار خلال بالمقارنة بـ 165 مليون دولار فى مارس 2020.

 

وعن القطاعات الهندسية التى ارتفعت صادراتها خلال أول 9 أشهر من السنة المالية 2020/2021 هى مكونات السيارات بنسبة 26% ، الكابلات بنسبة 29% ، الاجهزة المنزلية بنسبة 35.4% ، الصناعات الكهربائية و الالكترونية بنسبة 16%، وسائل النقل 46% ، و ادوات المائدة و المطبخ بنسبة 45%.

  

فى حين أن اهم الدول التى زادت الصادرات الهندسية اليها هى؛ أوروبا ( المملكة المتحدة - تركيا - فرنسا - المانيا - اسبانيا - اليونان - سلوفينيا - ايطاليا - التشيك ) ومن قارة آسيا ؛ ( السعودية - العراق - الكويت - هونج كونج - الاردن - لبنان - عمان - اليمن )، وفي أفريقيا ( الجزائر - المغرب - السودان - كينيا - توجو - تونس - نيجيريا - غانا ).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements