رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصناعة: فحص 16 ألف رسالة غذائية وصناعية بهيئة الرقابة


أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال شهر نوفمبر الماضى، أن معامل الهيئة استقبلت 16 ألفا و213 رسالة متنوعة ما بين واردات مواد غذائية وصناعية بإجمالى 2.6 مليون طن خلال شهر نوفمبر، منها 10 آلاف و278 رسالة صناعية و5 آلاف و935 رسالة غذائية.


وأثبتت النتائج مطابقة 15 ألفا و985 رسالة بينما تم رفض 228 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وقال قابيل إن تطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة على كل المنتجات المصدرة والمستوردة أمر لا يقبل التهاون أو التقصير خاصة في ظل المنافسة الكبيرة بين المنتجات المحلية والمستوردة سواء في السوق المحلية أو الخارجية.

وأشار إلى حرص الوزارة وأجهزتها التابعة على الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية ومساندتها لمواجهة المنافسة غير المشروعة من المنتجات المستوردة الرديئة، الأمر الذي يضمن حق المستهلك المصري في الحصول على منتج عالي الجودة.

وأوضح المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن الهيئة حريصة على إزالة كل العقبات التي تواجه المصدرين والمستوردين الجادين مع تأكيد مواجهة كل أنواع الغش والتلاعب.

وأشار إلى أن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت 5 آلاف و842 رسالة تمثلت في اللحوم والأسماك والحبوب والزيوت، بينما بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 93 رسالة وتمثلت في التونة والشوكولاتة والفواكه المجففة والتوابل، أما عدد الرسائل الصناعية المطابقة فقد بلغ 10 آلاف و143 رسالة تمثلت في حديد التسليح والأسمنت وقطع الغيار والملابس وأدوات المائدة.

وتابع: "كما تم رفض 135 رسالة تمثلت في المنظفات والسيراميك ولعب الأطفال واللمبات الكهربائية وأحجار قطع وجلخ".

وأكد جابر أن هناك تطويرًا مستمرًا للمعامل التابعة للهيئة وتجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة، حيث تمتلك الهيئة شبكة من المعامل الصناعية المتطورة المعتمدة دوليًا والتي يصل عددها إلى 131 معملًا لاختبارات السلع الصناعية والغذائية موزعة على فروع الهيئة بالموانئ.

ويجرى حاليًا متابعة تجهيز المعامل الغذائية بفروع الهيئة لاستقبال عينات القمح والذرة وفول الصويا للفحص والاختبار داخل المعامل كما يجري تحديد الاحتياجات اللازمة لاستكمال معامل السموم الفطرية بفرعي مطار القاهرة والدخيلة، كما فحصت المعامل التابعة للهيئة، 16 ألفا و865 عينة منها 7959 عينة غذائية و8906 عينات صناعية.

وحول عمليات الفرز والتحكيم التي تمت أوضح رئيس الهيئة أن كميات القمح المحلى التي تم توريدها لحساب هيئة السلع التموينية بلغت 5 ملايين طن موسم 2016، لافتًا إلى أنها كمية غير مسبوقة ومؤكدًا أنه تم تسليم نحو 70 ألف طن من إجمالي الكمية الواردة موسم 2016 طبقًا لحاجة المطاحن.

وفيما يتعلق بالسجلات التجارية أشار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى أن السجلات التجارية التي تم قيدها وتجديدها وتعديلاها وإضافة بيانات لها بجميع الفروع التابعة للهيئة بلغت 2256 سجلًا، حيث شملت 1181 طلبًا لسجل المستوردين و646 طلبًا لسجل المصدرين و163 طلبًا لسجل الوكلاء التجاريين و266 طلبًا لسجل مستلزمات الإنتاج.

وأضاف جابر أن الهيئة أصدرت 26 ألفا و951 شهادة منشأ للبضائع المصرية المصدرة طبقًا لما هو محدد ببروتوكولات قواعد المنشأ المتعلقة بالاتفاقيات التجارية التفضيلية المبرمة بين مصر والعديد من الدول والتكتلات الاقتصادية لتطبيق الإعفاءات والمزايا الجمركية التي تمنح الصادرات المصرية في إطار الاتفاقية.

وتابع: "كما تم اتخاذ إجراءات للتحقيق في منشأ البضائع الصادرة والواردة، حيث بلغ عدد الشهادات التي تم فحصها 318 شهادة منها 298 شهادات واردة و20 شهادة صادرة".

وحول أنشطة التدريب الفني التخصصي قال جابر إن الهيئة قامت بتنفيذ دورة تدريبية لبعض السادة العاملين بمعامل الميكروبيولوجي الغذائية للفحص السريع لتقدير السموم الفطرية باستخدام جهاز الإليزا.
Advertisements
الجريدة الرسمية