رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصناعات الغذائية تخاطب أعضاءها بشأن التقييم الفني للمصانع الراغبة في التصدير للسعودية

المهندس أشرف الجزايرلي
المهندس أشرف الجزايرلي
خاطبت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أعضاءها بشأن ما ورد إلى الغرفة من خطاب الدكتور حسين منصور رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بشأن قيام هيئة الغذاء والدواء السعودية بإيفاد فرق فنية لإجراء التقييم الفني للمصانع الجديدة التي تعمل في مجال تصنيع الخضار والفاكهة والألبان الراغبة في التصدير للسعودية، والتي تم اعتمادها من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء.


 وقال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات: إن هذا يأتي في إطار التواصل المستمر والتنسيق الدائم بين غرفة الصناعات الغذائية والهيئة القومية لسلامة الغذاء والجهود المبذولة لدعم ملف سلامة الغذاء وتعزيز تنافسية القطاع ودفع الصادرات المصرية، وبناء على ما سبق،  ناشدت الغرفة أعضائها  الراغبين في التصدير إلى السعودية بسرعة التسجيل لدى الهيئة واستيفاء اشتراطات سلامة الغذاء وكذلك سرعة استيفاء الإجراءات التصحيحية للمنشآت الغذائية التي قامت بالتسجيل بالفعل لدى الهيئة حتى يتم إدراجها في القائمة البيضاء.

وتشير أحدث الإحصائيات الصادرة عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية تغلبها على الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا والمحافظة على النمو الإيجابي خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2020 بقيمة صادرات بلغت 2,6 مليار دولار محققة نسبة نمو 2% بالمقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2019.

الصادرات المصرية غير البترولية

وتمثل صادرات الصناعات الغذائية نسبة 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات التصديرية المصرية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2020.

وبلغت صادرات شهر سبتمبر 2020 قيمة 293 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 4% مقارنة بصادرات نفس الشهر من عام 2019، كما بلغت صادرات شهر أغسطس 2020 حوالي 264 مليون دولار بنسبة نمو 12% عن صادرات أغسطس 2019.

وتعد صادرات شهر يونيو أعلى قيم صادرات غذائية حتى الآن في 2020 بقيمة بلغت 346 مليون دولار بنسبة نمو 43% بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2019.

وأضاف المجلس، أن الصادرات إلى الدول العربية احتلت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 1428 مليون دولار تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2020 محققة نسبة نمو بلغت 1%.

يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 366 مليون دولار محقق نسبة نمو 3% وتمثل 14% من إجمالي الصادرات، الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 305 مليون دولار وتمثل 12% من إجمالي الصادرات، الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 132 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، باقي المجموعات الدولية بقيمة 403 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الأشهر التسع الأولى من عام 2020 فقد تربعت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 244 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 1%، يليها الأردن بقيمة 132 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 1%، الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 132 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 7%، ليبيا بقيمة 129 مليون دولار بنسبة تراجع نمو 19%، الجزائر بقيمة 127 مليون دولار محققة نسبة نمو 55%، اليمن بقيمة 121 مليون دولار، الإمارات بقيمة 103 ملايين دولار، العراق بقيمة 97 مليون دولار، المغرب بقيمة 74 مليون دولار، وفى المركز العاشر فلسطين بقيمة 70 مليون دولار.

كما احتلت الجزائر قائمة أهم الدول التي حققت أعلى قيمة زيادة في الصادرات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2020 مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 بقيمة صادرات 127 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 45 مليون دولار، يليها السودان بقيمة صادرات 57 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 30 مليون دولار، العراق بقيمة صادرات 97 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 25 مليون دولار، البرازيل بقيمة صادرات 31 مليون دولار وقيمة زيادة في الصادرات 18 مليون دولار بالمقارنة بنفس الفترة من 2019.

وأعرب المجلس عن أمله في مزيد من النمو لصادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة التي مازالت متأثرة بتبعات تفشى فيروس كورونا بالإضافة إلى الإجراءات الاستثنائية التي تتخذها أغلب دول العالم للحد من انتشار الفيروس.
Advertisements
الجريدة الرسمية