رئيس التحرير
عصام كامل

الشرقية للدخان: لا زيادة في أسعار السجائر حتى الآن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال محمد عثمان هارون رئيس الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني"،إحدي الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية،أن أسعار السجائر التي تنتجها الشركة لم تشهد أي ارتفاعات في الأسعار خلال الفترة الماضية.


وتابع في تصريحات خاصة لفيتو أنه حتى اللحظة لم يصدر أي قرار رسمي من الدولة ممثلة في وزارة المالية برفع أسعار السجائر ومنتجات التبغ، والأمر لا يعدو كونه تكهنات حتى الآن.

وأشار هارون أنه في حالة صدور أي قرارات رسمية برفع أسعار السجائر أو بفرض ضرائب جديدة على التبغ ستلتزم الشركة بها،منوها إلى أن بعض التجار يستغلون الآن مثل هذه التوقعات في التلاعب في الأسعار،على الرغم من عدم وجود أي زيادة رسمية حتى الوقت الحالي.

واستطرد أنه ليس هناك أخبار مؤكدة حول تعمد التجار تخزين السجائر لعلمهم بارتفاع أسعارها في الفترة القادمة أو زيادة في الضرائب، مطالبا بضرورة تطبيق العدالة الضريبية،حال تطبيق أي ضرائب جديدة،في محاولة لحماية الأسواق من ظاهرة السجائر المهربة التي تكبد الدولة الخسائر الفادحة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشرقية للدخان، أن معدلات إنتاج الشركة لم تتراجع نتيجة أزمة الدولار الأخيرة، ولم يحدث أي ارتفاعات في الأسعار،مشيرا إلى أن الدولة هي الجهة الوحيدة المنوطة بتحريك الأسعار، ونحن نتبع قراراتها دون تدخل،حيث أن رفع السعر لا يكون اتجاها ذاتيا من الشركة، حتى وإن واجهت بعض التحديات المتعلقة بارتفاع مستلزمات الإنتاج.

وتحتكر الشركة الشرقية للدخان إنتاج السجائر في مصر، وتسيطر الحكومة على أغلب أسهمها، إذ تتوزع أسهمها بين 55% من إجمالي الأسهم ملكًا للدولة، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و5.5% لاتحاد المساهمين بالشركة، و39.5% لشركات وبنوك عامة وخاصة وصناديق استثمار وأفراد مصريين وأجانب.

ويعمل في مصر إلى جانب الشركة الشرقية للدخان، 4 شركات أجنبية هي «إمبيريال توباكو- وفيليب موريس- وبريتش أميركان- توباكو وجابان -توباكو إنترناشيونال».
الجريدة الرسمية