رئيس التحرير
عصام كامل

السوق يعاني.. حركة أسعار الذهب عالميا خلال 3 أيام

اسعار الذهب
اسعار الذهب
شهدت أسعار الذهب على مدار الأيام الماضية حالة من التذبذب وعدم الاستقرار فى أسعارها ما بين صعود وهبوط تماشيًا مع الأسعار العالمية.


وترصد "فيتو" حركة الذهب على مدار الـ72 ساعة الماضية داخل الأسواق والبورصات المحلية والعالمية ومنذ بداية العمل فى الأسواق.

تعاملات الإثنين

انخفضت أسعار الذهب الإثنين، مع تفضيل مستثمرين أصول الملاذ الآمن البديلة، مثل الدولار الأمريكي والسندات المصرفية.

هبوط أسعار الذهب والمعادن النفيسة يدفع الدولار للصعود الذهب يتراجع مع قوة الدولار.

ونزل سعر الذهب في السوق الفورية 0.5% إلى 1736.71 دولار للأوقية (الأونصة)، وكان قد فقد 0.7% في وقت سابق من الجلسة، كما شهدت أسعار المعدن الأصفر تراجعًا في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة بواقع 0.2% إلى 1738.80 دولار للأوقية.

وفقد الذهب، المسعر بالدولار، تدفقات ملاذ آمن لصالح الين والسندات المصرفية في التعاملات.

الذهب يوم الثلاثاء

ارتفع الذهب الثلاثاء بفضل تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية، بينما حد صعود الدولار من المكاسب، قبل شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ووزيرة الخزانة جانيت يلين.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.1 بالمئة إلى 1739.66 دولار للأونصة، بحلول الساعة 12:05 بتوقيت جرينيتش، فيما استقر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1738.70 دولار للأونصة.

وقال روس نورمان، المحلل المستقل: "يبدو أن السوق تعاني، لا سيما عند مستوى 1745 دولارًا، سيقع بعض الهبوط بسبب قوة الدولار".

وأضاف: "بالنظر للمستقبل، الوضع سيكون مرهونًا بالتضخم في النصف الثاني من العام".

وارتفع الدولار 0.4 بالمئة، مما يزيد تكلفة المعدن الأصفر لحاملي العملات الأخرى، رغم تراجع عائد السندات الأمريكية، مما يقلص تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدًا.

ويترقب المستثمرون شهادة باول ويلين أمام الكونجرس الأسبوع الماضي، أكد مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) تعهده باستمرار سياسة نقدية بالغة التيسير، رغم الضغوط التضخمية المتوقعة

تعاملات الأربعاء

ارتفعت أسعار الذهب أمس الأربعاء مع استقرار عائدات سندات الخزانة الأمريكية قرب أقل مستوى في أسبوع، في حين تجاهل المعدن الأصفر صعود الدولار.

وصعد الذهب في السوق الفورية 0.2 بالمئة إلى 1730.25 دولار للأونصة، بحلول الساعة 06:40 بتوقيت جرينتش، وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 1728.60 دولار للأونصة.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، استقر البلاديوم عند 2602.70 دولار للأونصة، في حين زادت الفضة 0.2 بالمئة إلى 25.12 دولار للأونصة، بينما نزل البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1166.31 دولار.

الجريدة الرسمية