Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

السوق السوداء تتجاهل عطاء «المركزى».. وسعر الدولار يصل إلى 960 قرشا

اقتصاد
الدولار الأمريكى

عمرو عامر


قفز سعر الدولار بالسوق السوداء إلى مستوى جديد على الرغم من طرح البنك المركزى، عطاء استثنائيا بقيمة 1.5 مليار دولار، وبلغ نحو 940 قرشا للشراء و960 قرشا للبيع.

وقال أحد المتعاملين إن عطاء البنك المركزى لم يحد من ارتفاع سعر الورقة الخضراء بالسوق السوداء لأن العطاء موجه إلى استيراد السلع الأساسية، بالإضافة إلى وجود تضييقات من البنوك لصرف العملة الصعبة للمستوردين.

وأضاف أن الدولار من المتوقع أن يشهد ارتفاعا قياسيا قد يصل إلى 11 جنيها بالسوق السوداء مع اقتراب شهر رمضان المبارك حيث تزيد فاتورة الاستيراد بهذا الشهر.

وأشار إلى أن سعر الدولار بلغ نحو 940 قرشا للشراء و960 قرشا للبيع بالسوق السوداء وسط إقبال كبير على الشراء وندرة في المعروض.

وطرح البنك المركزي اليوم الأربعاء، عطاء دولاريًّا استثنائيًا بقيمة 1.5 مليار دولار لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية الناجمة عن العمليات الاستيرادية.

جاء ذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي للحد من الأزمة الدولارية التي نجمت عن توحش السوق السوداء وارتفاع الدولار إلى مستويات قياسية.

وكان البنك المركزي، خفض سعر الجنيه بمقدار 112 قرشًا مقابل الدولار، في أول تخفيض رسمي في عهد طارق عامر محافظ البنك.

وتواجه مصر المعتمدة على الاستيراد نقصًا حادًا في الدولار منذ انتفاضة 2011 والقلاقل السياسية التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتحويلات المصريين في الخارج وهي المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements