Advertisements
Advertisements
السبت 15 مايو 2021...3 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

السلع الرمضانية تقضي على آمال الذهب في الرواج والانتعاش

اقتصاد الذهب 555
الذهب

نادر سلامة

أكد نادي نجيب، السكرتير السابق لشعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، وأحد تجار الصاغة، أن الإقبال على الذهب في الفترة الحالية وبالتزامن مع حلول شهر رمضان ضعيف للغاية نظرا لانصراف المواطنين إلى الأغذية والمشروبات.


وأوضح" نجيب" في تصريحات خاصة، إلى أن المصروفات التي تتحملها الأسر المصرية في فترة قدوم رمضان كبيرة وبالتالي يكون هناك تراجع تراجع في الاقبال على الذهب مقابل زيادة الطلب على السلع الأساسية والأغذية والمشروبات.

وأشار" نجيب" إلى أن القطاع قد يشهد رواج وانتعاش في الأعياد القادمة مثل عيد القيامة وعيد الفطر ولكن الآن الحالة الاقتصادية ومصروفات مستلزمات رمضان تؤدي إلى ضعف الحركة في القطاع.

وهبطت أسعار الذهب خلال الربع الأول من2021 وسط انطلاق أكبر حملة تطعيم في التاريخ للقضاء على وباء كورونا.

انخفض سعر الذهب لثالث شهر على التوالي بفضل تزايد توقعات التعافي الاقتصادي العالمي وصعود عوائد الخزانة الأمريكية وارتفاع الدولار.

تسبب ارتفاع أسعار الذهب على مدار العام الماضي، متأثرًا بالزيادات العالمية في هبوط مشتريات المصريين من المعدن الأصفر بنسبة 24%، لتتراجع إلى 21.9 طن، مقارنة مع 29 طنا نهاية 2019، بحسب البيانات الصادرة عن المجلس الأعلى للذهب.

وارتفعت أسعار الذهب في مصر على مدار العام الماضي بنسبة تصل إلى 20%.

وحصدت مصر المركز الثالث عربيًا فى قائمة الدول الأعلى طلبًا على المعدن الأصفر العالم الماضى، بحصة سوقية بلغت 18.8%.

قال ناجي فرج، مستشار وزير التموين، وعضو شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية اجتمع مع أعضاء الشعبة من أجل إنشاء صندوق للاستثمار في الذهب بحضور محمد عمران رئيس الرقابة المالية.

وأوضح "عضو المشغولات الذهبية" أنه تم صدور بعض التوصيات  لإنشاء الصندوق وأن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي خلال الاجتماع أشار إلى أنه سيكون هناك تواصل مع البنك المركزي من أجل تدشين هذا الصندوق في الفترة القادمة.

ولفت "عضو المشغولات الذهبية" إلى أن صناديق الاستثمار أكثر أمان في الإدخار وسيكون لها مستقبل واعد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة وفق أحدث التقنيات، لصناعة وتجارة الذهب، تعكس تاريخ مصر الحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن إنشاء المدينة تناوله السيسي خلال اجتماع عقده مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي وعدد من كبار المسؤولين.

وأشار إلى أن المدينة من شأنها أن تعكس تاريخ مصر الحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements