رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الرقابة على الصادرات والورادات» تفحص 13 ألف رسالة غذائية وصناعية

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

استقبلت معامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة خلال شهر سبتمبر الماضي 13 ألف و582 رسالة متنوعة ما بين واردات وصادرات مواد غذائية وصناعية بإجمالي مليوني و524 ألف و454 طن خلال شهر سبتمبر منها 8 آلاف و41 رسالة صناعية و5 آلاف و541 رسالة غذائية، وأثبتت النتائج مطابقة 13 ألف 329 رسالة بينما تم رفض 253 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.


جاء ذلك في سياق، احدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغ 5 آلاف و355 رسالة تمثلت في القمح والذرة والأرز والسكر والفول واللحوم والدواجن، وبلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 186 رسالة وتمثلت في اللحوم والقمح والذرة والمعلبات والمشروبات.

ولفت التقرير إلى أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغ 7 آلاف و974 رسالة، أما السلع الصناعية المرفوضة فقد بلغت 67 رسالة وتمثلت في المنظفات والصابون والأثاث المنزلي ولعب الأطفال وفلاتر السيارات واللمبات الكهربائية والثلاجات والإطارات.

وأكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة حريصة على تطوير المنظومة الاجرائية المتعلقة بالصادرات والواردات من خلال تسريع وتيرة الفحص والإفراج عن الشحنات وعدم تكدس المنتجات في الموانئ المختلفة شريطة التأكد من مطابقة هذه السلع للمواصفات القياسية والاشتراطات الفنية لضمان جودة وسلامة المنتجات المستوردة.

ولفت قابيل إلى أن هناك تعاونًا بين الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ووزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك لتطبيق المعايير والمواصفات القياسية على كافة المنتجات سواء كانت مصدرة أو مستوردة وذلك بهدف الحفاظ على المنتجات المحلية من المنافسة غير الشريفة للمنتجات المستوردة الرديئة.
Advertisements
الجريدة الرسمية