السبت 16 يناير 2021...3 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الذهب يسجل أسوأ أداء شهري فى أربع سنوات.. ويهبط 5.7% منذ بداية الشهر الجارى

اقتصاد الذهب
الذهب

نادر سلامة

واصلت أسعار الذهب المحلية تراجعها متأثرة بالتراجع فى الأسعار العالمية وسط عزوف المستثمرين.

وتعتبر جائحة كورونا السبب في ارتفاع أسعار الذهب ومع الحديث عن موجة ثانية من كورونا فإن الوضع مختلف فيما يتعلق بالملاذ الآمن بعد أن كان الذهب يصعد باستمرار فإن الخسارة والتراجع أصبح السمة الغالبة على أسعار الذهب خلال الفترة الحالية.اضافة اعلان


وانخفضت أسعار الذهب اليوم الاثنين حيث يمضي على مسار تسجيل أسوأ أداء شهري في 4 سنوات، إذ حفز تفاؤل بشأن انتعاش اقتصادي مدفوع بنجاح اللقاح ضد كورونا، المستثمرين على شراء أصول تقليدية عالية المخاطر.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية نحو واحد بالمئة إلى 1771.22 دولار للأونصة، بحلول الساعة 04:52 بتوقيت جرينيتش، ليهبط 5.7 بالمئة منذ بداية الشهر الجاري، في أكبر تراجع منذ نوفمبر 2016.

فيما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1775 دولارا للأونصة.

من جانبه أكد ناجى فرج باق، عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن الذهب سريع التأثر بالعديد من العوامل المختلفة من بينها سعر الدولار وسعر النفط والأوضاع العالمية المختلفة وفترات الأزمات وغيرها من العوامل.

وأوضح" عضو شعبة المعادن الثمينة" فى تصريحات خاصة، أن أسعار الذهب لا تستقر على حال وإنما تأخذ منحنيات بين الصعود والهبوط، والفترة الحالية فترة اقرب للهدوء نظرا لاغلاق البورصات العالمية لمدة 10 ايام وهى إغلاق طبيعى فى هذا التوقيت ولكنه يؤدى إلى استقرار الأسعار.

وحول إمكانية تحريك الأسعار مع احتفالات أعياد الميلاد وراس السنة الجديدة فقد أكد أن الطلب لا يتأثر بشكل كبير بهذه المناسبات ونتمنى أن يحدث رواج وانتعاش .