Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الحجز بعد العيد.. المحرومون من التقديم لشقق الإسكان الاجتماعي

اقتصاد شقق سكن لكل المصريين
شقق الاسكان

محمود يونس

 
تطرح وزارة الإسكان  مرحلة جديدة لشقق سكن لكل المصريين للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل خلال أيام، ليبدأ الحجز بعد الفطر المبارك.


ويجهز الصندوق لطرح مرحلة جديدة للشقق  للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل بعدد من المدن الجديدة والمحافظات ، وتطبق عليه مبادرة الرئيس السيسي لدعم التمويل العقاري بفائدة 3 % والتقسيط على 30 سنة.

ويواجه بعض المواطنين صعوبة فى التقدم للحجز بسبب التالي:


- تجاوز الحد الاقصى للدخل وبالنسبة لمحدودى الدخل هو 4500 جنيه شهريا للأعزب و6 آلاف جنيه للمتزوج، والحد الأقصى لدخل الفرد متوسط الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب والمتزوج 14 ألف جنيه
- والأقل دخلا عن 1400 جنيه شهريا .

- الحاصل على أى دعم سابق من الجهات التابعة للحكومة سواء الحصول على أرض أو وحدة سكنية او اسكان تعاوني.
- الحاصل على قروض من البنوك ، ولم ينتهي من سدادها عند الحصول على قرض التمويل العقاري للوحدة السكنية.
-  المالك لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

_ يقل سنه عن ٢١ سنة وقت التقديم.
-  يزيد عن عمره عن 50 عاما وقت الاعلان.
 
وسبق الإعلان عن فتح باب الحجز بالمرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية - سكن لكل المصريين (1) لمُنخفضي ومتوسطي الدخل من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 وحتى يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020، وقد فاق حجم الطلب والإقبال على الإعلان جميع التوقعات.

وبلغ عدد المواطنين المُسددين لمقدمات جدية الحجز ما يزيد عن عدد 312 ألف مواطن، وقام بسداد مقدمات جدية الحجز والتسجيل على الموقع الإلكتروني للصندوق ما يقرب من 304 آلاف مواطن.

وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن تلقي طلبات التظلم للحاجزين بإعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين (1) " لمُنخفضي ومتوسطي الدخل، غير المُنطبق عليهم الشروط، مستمر حتى يوم الأحد 18 أبريل المقبل، كفرصة أخيرة لاستيفاء المُستندات المطلوبة وغير المُكتملة لتعديل موقفهم من غير منطبق إلى منطبق.


وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الفرز والفحص المبدئي للدفعة الأولى من المُستندات والبيانات المُسجلة بواسطة المواطنين عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق، أسفرت عن عدم مطابقة نحو 89 ألف طلب للشروط بشكل مبدئي.


وأكدت مى عبدالحميد، عدم قبول تظلمات المواطنين الذين يتبين عدم انطباق كل من شرط السن والدخل عليهم (الحد الأدنى والأقصى) وقت التقديم والمُعلن عنهما سابقاً بكراسات الشروط، أما ما دون ذلك فيمكن للمواطن استيفاء المُستندات أو البيانات غيـر المُكتملة خلال الفترة المحددة لتلقى التظلمات، أو التوقيع على الإقرار واستمارة الحجز في حالة عدم استيفاء التوقيعات، ويتم إرسال طلب التظلم إليكترونياً فقط – وليس من خلال أي وسيلة أخرى – عن طريق إدخال الرقم القومي للحاجز غير المنطبق عليه الشروط صاحب الطلب على الرابط (https://cservices.shmff.gov.eg/complaints) مرفقاً به المستندات المطلوبة، وسيقوم الصندوق بدراسة التظلم المُرسل ومراجعة المستندات والبيانات المطلوب استكمالها ونشر النتيجة فوراً أو بعد انقضاء شهر من غلق باب التظلم كحد أقصي.


وأشارت الرئيس التنفيذي للصندوق، إلى أنه يُمكن الاستعلام عن نتيجة الفرز والفحص من خلال وسيلتيـن: الأولى من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني (https://cservices.shmff.gov.eg/complaints) حيث يقوم الحاجز بإدخال رقمه القومى، والضغط على "نتيجة الفرز" لمعرفة موقفه، أما الوسيلة الثانية فستكون من خلال قيام المواطن بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقمه القومي إلى رقم "9311" وذلك مقابل رسوم الخدمة التي تبلغ 3 جنيهات.





Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements