رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الحاصلات الزراعية»: ملتزمون باشتراطات الصحة النباتية وسلامة الغذاء

مصطفى النجاري أمين
مصطفى النجاري أمين صندوق المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

أكد أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، التزام المصدرين بكافة المتطلبات والاشتراطات المطلوبة في المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها من مصر إلى كافة دول العالم، والتي تراعي اشتراطات الصحة النباتية وسلامة الغذاء.


جاء ذلك خلال اجتماع المجلس مساء اليوم بحضور مسئولي وزارة التجارة والصناعة، والزراعة، والمالية لمناقشة تداعيات القرار الذي اتخذته السلطات الروسية بفرض حظر مؤقت على استيراد الخضر والفاكهة المصرية، نتيجة وجود اختراقات لمتطلبات الصحة النباتية في بعض الشحنات الزراعية المصدرة من مصر إلى روسيا، وذلك وفق ما جاء في بيان الجانب الروسي.

كما تم الإشارة أثناء الاجتماع على أن معظم الشركات المصدرة حاصلة على شهادات الجودة العالمية، وهناك نظام تتبع مطبق يساعد على تتبع أي رساله ورد في حقها شكوي من الخارج، لعمل أي إجراءات تصحيحية مطلوبة لعدم تكرار هذه المشكلة.

وأكد المجلس أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل مجموعة عمل للتعامل الفوري مع أي مشكلة تحدث لأي شحنة مصدرة وأخذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق أيضا على ضرورة وضع مجموعة من المعايير للمصدر الزراعي للتأكد من قدرته على الالتزام بالإشتراطات الدولية في المنتجات الزراعية المصدرة وضمان مستوى الجودة المطلوب.

وأكد المجلس أنه يسعى في هذا الشأن لإعداد مجموعة من البرامج التدريبية لزيادة الوعي لدى صغار المصدرين والمنتجين الزراعين بالتعاون مع الجمعيات والجهات المعنية لإعدادهم ليكونوا على مستوى التعامل مع الأسواق المستوردة وفق الإشتراطات العالمية.

وقال المجلس إنه سيقوم خلال الفترة القادمة بعمل استبيان للشركات المانحة لشهادات الجودة لدعم ومساندة الشركات الجادة والتي تلتزم بالمعايير الدولية عند منح هذه الشهادات.

وأكد المجلس أن المعلومات التي يتم تداولها حاليا عبر وسائل الإعلام المختلفة لم تكن على مستوى الدقة والمصداقية، والكثير منها معلومات مغلوطة وغير صحيحة، وأنه كان يجب على الجهات الإعلامية الرجوع للمجلس بصفته ممثل عن هذا القطاع للحصول على المعلومة الصحيحة قبل إذاعة أخبار غير صحيحة يستخدمها المنافسون لتشويه سمعة الصادرات الزراعية المصرية والتي تعتبر أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد المصري، ومصدر رئيسي للعملة الأجنبية في ظل الظروف التي تمر بها الدولة حاليًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية