Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الثروة الداجنة: خسائر فادحة للمربين بسبب تدني الأسعار

اقتصاد الدواجن
الدواجن- أرشيفية

نادر سلامة

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن المربين يتعرضون للخسائر الفترة الحالية بسبب تدنى الأسعار لكن ذلك لم يمنع دخول المربين فى دورات انتاجية جديدة.

وأوضح "رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، أن الدورة الانتاجية مع اقتراب شهر رمضان سوف تشهد إقبالا نظرا لانها تعوض المنتجين عن فترة الخسائر التي يتعرض لها المربين فى تلك الفترة من العام نتيجة لزيادة الإقبال على السلع.

وأشار "رئيس الشعبة" الى ان المربى والمنتج يحتاج الى نظرة ودعم حتى لايخرج من منظومة الانتاج فى الصناعة الاهم فى الفترة الحالية.


يذكر أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا أثرت بشدة على سوق الدواجن، حيث شهد السوق تراجعا في الطلب على الشراء خلال الفترة الماضية، نتيجة غلق المطاعم والفنادق لفترات طويلة وتقليل عدد ساعات العمل.

وقال محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: إن غلق الفنادق والمطاعم سبب تراجعًا في الطلب وانخفاضا في أسعار الدواجن بالأسواق خلال الفترة الماضية.

وبحسب الشافعي فإن الطلب على الدواجن من الفنادق والمطاعم يمثل نحو 25% من إجمالي إنتاج مزارع الدواجن بمصر.

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وطبقا لبيانات الحكومة المصرية يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير.

ويعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements