رئيس التحرير
عصام كامل

"التصديري للصناعات الطبية" يطلق مبادرة "معا للتصدير"

د عماد لويز
د عماد لويز
أطلق المجلس التصديري للصناعات الطبية مبادرة "معا للتصدير" لزيادة صادرات قطاع التى تضم المستلزمات والأجهزة الطبية  والأدوية ومستحضرات التجميل إلى الأسواق الحالية وفتح أسواق جديدة.


وأوضح وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية الدكتور عماد لويز خلال ورشة العمل التي نظمها المجلس اليوم بعنوان "التصدير إلى أفريقيا" بمشاركة 34 شركة مصرية في قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية، أن السوق الأفريقي سوق كبير واعد، وبلغ عدد وارداته من المستلزمات والأجهزة الطبية في 2019 نحو 11 مليار دولار.

ولفت إلى أغلب صادرات مصر من المستلزمات والأجهزة الطبية تتوجه إلى الدول العربية والأوروبية والأسيوية، في حين تقوم مصر بتصدير المستلزمات والأجهزة الطبية إلى أفريقيا بحوالي 9 ملايين دولار، تتمثل معظمها في 6 دول أفريقية فقط.

وأضاف أن المنتجات المصرية في قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية لها فرصة كبيرة للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية لما تتمتع به تلك المنتجات من جودة عالية، فضلا عن اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع أفريقيا بالإضافة إلى حصول العديد من شركات  العاملة في هذا القطاع على
هذا القطاع على شهادات مثل "CE Mark وFDA" شهادات التي تطلبها الدول الأفريقية

وأشار إلى أن  جائحة كورونا أظهرت أهمية الاستثمار في قطاع المستلزمات الطبية على مستوى العالم، لافتا إلى أن عدد الشركات  العاملة بالقطاع بدأت بالنمو خلال الفترة الماضية.

وتابع أنه في إطار جائحة كورونا والتي دفعت العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية، فان استراتيجية المجلس خلال الفترة الحالية لزيادة صادراته هي التركيز على عقد اللقاءات الافتراضية بين الشركات المصرية ونظيرتها في الأسواق المستهدفة ، بالإضافة إلى إجراء دراسات تحليليه على أسواق معينة.
الجريدة الرسمية