رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البنوك تؤكد أهمية تقديم الخدمات المالية لكل فئات المجتمع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المشاركون في فاعليات "مؤتمر الشمول المالي ودوره في خدمة مجتمع الأعمال المصري والأفريقي" والذي نظمته لجنة البنوك والبورصات والتمويل بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، أهمية  تطبيق الشمول المالي خلال المرحلة الراهنة.  

  ويؤكد الدكتور محمد العنتبلي رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتجاري وفا بنك، أهمية تعريف الشمول المالي وعلى أهمية تقديم كافة الخدمات المالية لكل فئات المجتمع لتمر عبر القنوات الرسمية جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الذي عقد عبر برنامج زووم. 


وقال إن البنك المركزي المصري يعمل جاهداً في كافة المحاور لزيادة معدلات الشمول المالي حتى إن نقاط البيع المستهدفة ستصل إلى مليوني نقطة بدلاً من 130 ألف نقطة بيع مغطاة خلال العامين القادمين.

وأكد شريف البحيري، رئيس قطاع المشروعات والتمويل الإسلامي ببنك مصر أن بنك مصر يعمل من خلال خطة طموحة على تحقيق معدلات شمول مالي وفقاً لتوجيهات المركزي وتوفير البنية التحتية لذلك والتوسع في التمويل للمشروعات وأهمها الصغيرة والمتوسطة والتي بلغت محفظتها 37 – 38 مليار داخل البنك بينما كانت 3 مليارات عام 2016  وبلغت 186 مليار على مستوى البنوك المصرية.

ومن جانبه أكد أشرف أبو علم مدير مكتب إفريقيا ببنك القاهرة أن هناك تطورا كبيرا في الشمول المالي والعمل المصرفي وأنظمة (الكريديت بيرو داخل القارة).

 


وقال إن 50% من دول القارة الآن حققت معدلات تفوق الـ 50% فى منظومة الشمول المالي في مقدمتها مصر وجنوب إفريقيا ورواندا وكينيا.

 


وأكد عمرو مصطفى المستشار المالى والإداري باتحاد المصارف العربية أن مصر قطعت شوطاً هاماً في الشمول المالي الأمر الذي يخدم انتظام الحياة الاقتصادية ويؤثر بالإيجاب على التجارة البينية الإفريقية والتي من المتوقع أن تصل بزيادة إلى 33% في الأعوام القادمة بإجمالي 16 مليار دولار.


Advertisements
الجريدة الرسمية