رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الانتهاء من المرحلة الأولى لمفاوضات دول التكتلات الأفريقية الثلاثة

سعيد عبد الله رئيس
سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية

أعلن سعيد عبد الله، رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية- التابعين لوزارة التجارة والصناعة- أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمفاوضات إبرام منطقة التجارة الحرة بين دول التكتلات الأفريقية الثلاثة "الكوميسا والساداك وجماعة شرق أفريقيا" وفقا لخارطة الطريق المعتمدة من قبل رؤساء الدول أعضاء التكتلات الثلاث بشرم الشيخ يونيو الماضى.


ولفت إلى أن تلك المرحلة تشمل تحرير التجارة في السلع وحرية الحركة لرجال الأعمال، وقال إن المرحلة الثانية من التفاوض ستنطلق قريبا وتشمل تحرير التجارة في الخدمات وحقوق الملكية الفكرية وسياسات المنافسة على أن يتم التنسيق بين كبار المسئولين في سبتمبر المقبل لوضع آلية حول الملفات الفنية للمرحلة الثانية.

وحول مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية أشار سعيد عبد الله، إلى أنه من المقرر عقد اجتماعات القمة الأفريقية السابعة والعشرين في العاصمة كيجالى – رواندا خلال الفترة من 10-18 يوليو 2016، مؤكد أنه سيتم مناقشة واعتماد نتائج الاجتماع الوزاري الخاص بمفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية.

ولفت إلى أنه خلال الاجتماع الثامن عشر لقمة الاتحاد الأفريقي تم الاتفاق على أهمية المضي قدما نحو التكامل الإقليمي في القارة الأفريقية، وتم تحديد عام 2019 للوصول إلى الاتحاد الجمركي في القارة الأفريقية مرورًا بمنطقة التجارة الحرة القارية في عام 2017 كموعد مبدئي وذلك في إطار تنفيذ معاهدة أبوجا.

وأوضح أنه تم خلال المنتدى الأول للمفاوضات التجارية لمنطقة التجارة الحرة القارية اعتماد القواعد الإجرائية لمؤسسات تفاوض منطقة التجارة الحرة القارية.

وأكد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدي المفاوضات أهمية مواصلة دعم عملية إنشاء منطقة تجارة حرة قارية من خلال توعية أصحاب المصلحة المعنيين في بلدانهم حول أهمية منطقة التجارة الحرة القارية، وتوفير الموارد المالية لضمان المشاركة الشاملة لجميع أصحاب المصلحة وتعزيز التصنيع للسلع التجارية في نطاق القارة.

وحــول الاجتماعـات المقـرر عقـدها في إطـار اتفـاقية الكـوميسا خلال المرحلة المقبلة أشار عبد الله إلى أن سلسلة الاجتماعات ستبدأ بعقد اجتماع رؤساء مصالح الجمارك في الدول الأعضاء بتجمع الكوميسا بكينيا خلال الفترة من 17-19 أغسطس 2016، والذي سيناقش مدى استعداد الدول الأعضاء للانضمام إلى الاتحاد الجمركي للكوميسا بالإضافة إلى مناقشة موقف كينيا من تنفيذ قرارات المجلس الوزاري فيما يتعلق بإجراءات الحماية التي تفرضها كينيا على وارداتها من السكر.

وأكد سيتم عقد اجتماع لجنة التجارة والجمارك في إطار الكوميسا بزامبيا وذلك نهاية شهر أغسطس المقبل، وذلك لمتابعة كافة الموضوعات الفنية في إطار الاتفاقية مثل موقف التجارة في الخدمات والقيود غير الجمركية بين الدول الأعضاء وموقف بعض الدول الأعضاء من انضمامها لمنطقة التجارة الحرة للكوميسا.

وأشار رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية أنه سيتم اختتام تلك الاجتماعات بعقد اجتماعات قمة الكوميسا التي سيشارك بها كافة رؤساء الدول والحكومات ويسبقها عقد اجتماعات المجلس الوزاري وذلك خلال شهر أكتوبر المقبل بمدغشقر.

وأكد أن هذه الاجتماعات ستناقش التقدم المحرز في كافة الموضوعات التي تشملها اتفاقية الكوميسا وخاصة التجارة البينية والخطط الإستراتيجية والسياسات التي من شأنها تنمية وزيادة التجارة البينية وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وكذا اعتماد التقارير الصادرة عن كافة الاجتماعات الفنية الفرعية للكوميسا التي تم عقدها خلال عام 2016.

وأضاف أنه سيتم استعراض التقدم المحرز لمؤسسات وبرامج الكوميسا القائمة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم خلال تلك الاجتماعات مناقشة انضمام كل من أوغندا والكونغو الديموقراطية إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا بالإضافة إلى تسليم رئاسة الكوميسا من إثيوبيا إلى مدغشقر طبقا للقواعد المنظمة لتبادل رئاسة دورات الكوميسا.
Advertisements
الجريدة الرسمية