الإثنين 25 يناير 2021...12 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الإحصاء: 41 % نسبة المدخنين الذكور عام 2015

اقتصاد
الجهاز المركزى للتعبئة العامة

آيات الموافى


أكد "بحث التدخين" الذي أعده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مقترنًا ببحث القوى العاملة عام 2015، والذي أجرى على عينة ممثلة للسكان المصريين (15 سنة فأكثر) أن 19.6٪ من إجمالي السُكان (15 سنة فأكثر) مدخـنون، وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 41٪، أما الإناث فتبلغ النسبة أقل من 1٪.
اضافة اعلان

وأشار التقرير إلى أن 22.5٪ من الشباب في فئة العمر (25- 44 سنة) مدخنون، وجاء أكثر من 60 ٪ من إجمالى المدخنين يدخنون من (15- 24 سيجارة) يوميًا.

ولفت التقرير إلى أن نحو 53٪ من الأسر معرضة للتدخين السلبى بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر ضمن أفراد الأسرة، بينما 68 ٪ من الأفراد غير المدخنين أشاروا إلى أنهم معرضون إلى التدخين السلبى في أماكن العمل، وجاء 33 ٪ من المدخنين الحاليين حاولوا الإقلاع عن التدخين خلال السنة السابقة للبحث.

وأوضح التقرير أن 93.3 ٪ من المدخنين الحاليين قد لاحظوا التحذيرات الصحية على عبوات السجائر خلال الشهر السابق للبحث، بينما 85.3 ٪ من المدخنين الحاليين قد تلقوا نصيحة طبية بالإقلاع عن التدخين خلال السنة السابقة للبحث.

وأشار التقرير إلى أن 61.5٪ نسبة المدخنين الذين لاحظوا أي إعلانات عن التدخين في الصحف أو المجلات أو التليفزيون حول أخطار التدخين أو أي معلومات تشجع على الإقلاع عنه.

ويأتى صدور البيان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين والذي تُنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) في الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

وتحت شعار "استعدوا للتغليف البسيط" تدعو المنظمة هذا العام جميع البلدان إلى العمل على اتخاذ التدابير التي تقيد أو تحظر استخدام أي شعارات أو ألوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على غلاف منتجات التبغ بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج والتي يكتفى بعرضها بلون وشكل خط قياسي.