رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأسهم الأوربية تتعثر بفعل بيانات صينية


توقفت الأسهم الأوربية لالتقاط الأنفاس يوم الإثنين بعد موجة صعود قوي وذلك عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين أضرت بأسهم شركات التعدين لكن أنباء عن اندماجات وعمليات استحواذ ساعدت على الحد من تراجع مؤشرات الأسهم الأوربية"وفقا لرويترز ".


وقفز سهم نوكيا 2.5 في المائة بعد أنباء عن احتمال بيع وحدتها لخدمة الخرائط.

وعلى النقيض هوت أسهم تي.جي.اس النرويجية لأعمال المسوح السيزمية للتنقيب عن النفط والغاز 12.4 بالمائة بعدما خفضت توقعاتها لأرباح العام بأكمله وقالت إنها سوف تسرح عشرة بالمائة من القوة العاملة.

وبختام التعامل في بورصات أوربا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوربية 0.1 بالمائة إلى 1647.14 نقطة بعد صعوده 3.7 في المائة الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات انكماش صادرات الصين 15 بالمائة في مارس آذار بينما انخفضت الواردات بأسرع وتيرة لها منذ الأزمة المالية العالمية عام 2009 وهو ما يزيد المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي الصيني.

وكانت أسهم الشركات المتصلة بالموارد الطبيعية من بين أبرز الخاسرين وهوى سهما بي.إتش.بي بيليتون وأنجلو أمريكان 3.2 في المائة و2.3 في المائة على الترتيب.

ونزل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني عند الإغلاق 0.36 بالمائة وارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.26 بالمائة وخسر مؤشر داكس الألماني 0.29 بالمائة.

Advertisements
الجريدة الرسمية