Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الأدوات المنزلية تكشف حقيقة ارتفاع أسعار السلع

اقتصاد الغرفة التجارية
الغرفة التجارية

نادر سلامة

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، حول وجود بعض الزيادات في أسعار الأجهزة المنزلية والكهربائية فقد أكد أنه لا توجد أي زيادات في الأسعار خلال الفترة الحالية والزيادات الأخيرة كانت بسبب ارتفاع البورصة العالمية للألومنيوم والبورسلين.

وأوضح "نائب رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن حركة البيع متوقفة بشكل مخيف خلال الفترة الحالية داخل الأسواق ومع اقتراب شهر رمضان المبارك داخل الأسواق.

وأشار "نائب رئيس الشعبة" إلى أن الأسعار لو حدثت بها أي تغييرات فسوف تظهر داخل الأسواق لكن الأسعار مستقرة.

ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية المصرية خلال أول 7 أشهر من العام المالي الجاري 2020- 2021 بنسبة 8.4% لتسجل 1.558 مليار دولار مقارنة بـ 1.437 مليار دولار في نفس الفترة من العام الجاري 2019-2020.

ارتفاع الصادرات الهندسية

وأشار تقرير المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع لشهر يناير 2021 لتصل لـ 218.5 مليون دولار مقابل 198.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بنسبة ارتفاع 10%.

وزادت صادرات مكونات السيارات بنسبة 8.7% والكابلات بنسبة 22% والأجهزة المنزلية بنحو 22.1%،  والصناعات الكهربائية والإليكترونية بنحو 7.7%، ووسائل النقل شهدت ارتفاع بنسبة 107%.

وأوضح التقرير، أن من أبرز الدول التي استقبلت صادرات الصناعات الهندسية ” المملكة المتحدة وتركيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا واليونان وسلوفينيا والتشيك، والسعودية والعراق والكويت وهونج كونج والأردن والجزائر  والمغرب والسودان وكينيا وتونس وغانا.

الصادرات الهندسية

وقال شريف الصياد رئيس المجلس التصديرى، إن ارتفاع تكلفة الشحن في الصين شجع الدول لتوسيع الاستيراد من مصر، مشيرا إلى أن المجلس توقع هذه الطفرة في الصادرات منذ مطلع 2020، وأن هناك استمرار في ارتفاع الصادرات المصرية للسلع الهندسية حتى شهر مارس 2021.

وأضاف رئيس المجلس التصديري، أن هناك عدة تحديات تواجه المنتج المصري، إذا تخلصنا منها سيستمر سيناريو ارتفاع الصادرات بل يمكن مضاعفة التصدير، منها خفض تكاليف الإنتاج لدينا، والتخلص من البيروقراطية التي تواجه المنتجات المصدرة، وعلاج التشوهات الجمركية وضبط برامج الدعم.

وأكد أن خفض التكلفة الإنتاجية للسلع الهندسية المصدرة فى حدود الـ 10 إلى 15 % ، سيؤدي بالطبع إلى زيادة الصادرات المصرية ، وستستمر قفزة الصادرات خاصة للشرق الأوسط وأفريقيا، ويمكن أن نأخذ حصص أكبر من الأسواق، بل تتضاعف الصادرات الهندسية خلال السنوات القليلة المقبلة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements