رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الأدوات المكتبية" تشرح تداعيات وقف الدراسة

الأدوات المكتبية
الأدوات المكتبية
أكد حسام جابر عضو جمعية مستثمري 6 أكتوبر، وعضو شعبة الأدوات المكتبية بالغرف التجارية، إن هناك حالة من الركود الشديدة تضرب سوق الأدوات المكتبية من أقلام الرصاص والجاف والألوان والأستيكة والأدوات الهندسية بسبب تداعيات جائحة كورونا من جهة وتوقف الدراسة المتكرر من جهة أخرى، بالإضافة إلى استيراد الأدوات المكتبية.


وأوضح جابر، أن الأزمات الحالية جعلت معظم المصانع لا تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية؛ وقد يؤثر ذلك في إجمالي إنتاج المصانع المصرية البالغ عددها 8 مصانع، من الأقلام الرصاص والألوان، والمقدر بـ500 مليون قلم رصاص. 

وشدد جابر، على أن مصر قادرة على تغطية السوق المحلي من منتجات أقلام الرصاص والجاف والألوان، وكذلك المنافسة العالمية نظرا لما تتمتع به من جودة وتميز في السعر، بالإضافة إلى السوق الإفريقي.

وأشار إلى ضرورة التوسع في تصنيع مدخلات الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي ليس فقط في مجال الأدوات الكتابية يجب أن يمتد إلى باقي القطاعات الاقتصادية، منوها بأن هذا يخدم جهود رئيس الجمهورية للوصول بقيمة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

ولفت حسام جابر، إلى أن مصانع الأدوات الكتابية المصرية لديها قدرة على غزو الأسواق الأوروبية والخليجية والأفريقية معا وهذا يستدعي تكاتف الجميع وتلقى دعم كبير للصادرات المصرية وتخفيض نسبة الضرائب عليهم لتحفيزهم على الإنتاج نظير جلب عملة صعبة للبلاد. 
 
وأكد عضو جمعية مستثمري 6 أكتوبر، أن قطاع الأدوات المكتبية ينافس حاليا المنتجات المستوردة، مستعينا بالنظم الحديثة لرفع القدرة التنافسية للصناعة المصرية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن تكون إجازة نصف العام الدراسي من 16 يناير وحتى 20 فبراير المقبل، كما وجه باستكمال الدراسة لمدة أسبوعين من المنزل اعتبارا من الثاني من يناير الجاري.

وكانت الحكومة، أكدت أنه في إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرصاً على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، وافق مجلس الوزراء على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستويات.
Advertisements
الجريدة الرسمية