رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد المقاولين يبحث مع المركزي آليات تطبيق مبادرة الـ100 مليار جنيه ودعم قطاع التشييد

المهندس هشام يسري
المهندس هشام يسري الأمين العام لاتحاد مقاولي التشييد والبنا

كشف المهندس هشام يسري الأمين العام لاتحاد مقاولي التشييد والبناء عن عقد اجتماع هام مع البنك المركزي ورؤساء بنوك الأهلي ومصر والقاهرة خلال الأيام القادمة، لمناقشة ضوابط وآليات تطبيق ضم قطاع المقاولات لمبادرة البنك المركزي لتخصيص 100 مليار جنيه لدعم القطاع الصناعي.

وقال يسرى فى تصريحات خاصة إن آليات تنفيذ المبادرة لم تحدد حتى الآن، وسيتم مناقشتها خلال الاجتماع المرتقب علاوة على عدد من المطالب الاخرى لشركات المقاولات بهدف تيسير وتحفيف إجراءات البنوك مع القطاع بهدف مساندته خلال الفترة الحرجة الحالية وخاصة فى ظل تداعيات ازمة كورونا.

وأكد أن هناك بعض الملاحظات على المبادرة الجديدة ومنها اشتراط تطبيقها على الشركات بحجم أعمال أو إيرادات تصل لـ 50 مليون جنيه وهو ما يحرم شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة منها، وخاصة المقاولين الفئة الخامسة والسادسة والسابعة وهم القاعدة الأكبر بقطاع المقاولات.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي السماح لشركات المقاولات التي يبلغ حجم أعمالها/ إيرادها السنوي 50 مليون جنيه فأكثر بالاستفادة من مبادرة القطاع الخاص الصناعي والقطاع الزراعي.

وأوضح البنك المركزي أن القرار يأتي في ضوء حرصه على مساندة القطاعات الاقتصادية الحيوية؛ وبهدف تخفيف تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد نظرا للتحديات الحالية التي تواجه جميع الأنشطة الاقتصادية بما فيها قطاع المقاولات.

كان البنك المركزي المصري قد أطلق مبادرة، في 12 ديسمبر 2019، لإتاحة 100 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر عائد سنوي 8% (متناقص) لتمويل شركات القطاع الخاص الصناعي والشركات العاملة في المجال الزراعي المنتظمة التي يبلغ حجم أعمالها/ إيراداتها السنوية 50 مليون جنيه فأكثر.

الجريدة الرسمية