رئيس التحرير
عصام كامل

أكسبولينك: تنظيم 4 دورات جديدة ضمن برنامج "حاضنة التصدير"

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
أعلنت جمعية المصدرين المصريين- إكسبولينك، تنظيم 4 دورات جديدة من برنامج حاضنة التصدير لتمكين غير المصدرين ورجال الأعمال الجدد من التصدير والذي يقام بالمشاركة مع مركز تدريب التجارة الخارجية  FTTC التابع لوزارة التجارة والصناعة، وتحت رعاية اتحاد الصناعات المصرية، وذلك في الفترة من شهر مارس إلي نوفمبر 2021.


جاء ذلك خلال الاحتفال بتخريج الدفعة الأولي من برنامج حاضنة التصدير لعدد 15 شركة ومصنعاً، وذلك بحضور اللواء مهندس حافظ محمود حسن، مساعد وزير التجارة و الصناعة للشئون المالية والإدارية وتكنولوجيا المعلومات والمشرف المالي والإدارى على مركز تدريب التجارة الخارجية ممثلاً عن وزارة التجارة والصناعة، والمهندس خالد الميقاتي رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين - إكسبولينك، والدكتور خالد عبدالعظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، والأستاذ مصطفي الحطيني، مدير إدارة التدريب بمركز تدريب التجارة الخارجية  FTTC، بجانب المتدربين ولفيف من القائمين على تنفيذ البرنامج.

وفي بداية الاحتفالية، أشاد اللواء حافظ محمود حسن، مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون المالية والإدارية وتكنولوجيا المعلومات والمشرف المالى والإداري على مركز تدريب التجارة الخارجية بديوان عام وزارة التجارة والصناعة، بنتائج الشراكة بين وزارة التجارة والصناعة وجمعية المصدرين المصريين واتحاد الصناعات المصرية في إعداد جيل جديد من المصدرين وتأهيل الشركات المصرية للنفاذ إلى مختلف الأسواق.

وقال اللواء حافظ حسن إن الشراكة مع إكسبولينك أتاحت ما كان ينقصنا من تصدير منتجاتنا وفقاً للأسس السليمة والمعايير الدولية المتبعة، ومعرفة الأسواق الواعدة واستغلال الفرص التصديرية الحقيقية.

 وأضاف أن هذا التوجه العلمي للتصدير يضع مصر في مسار الدول العظمى ويخدم استراتيجية وزارة التجارة والصناعة ورؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية الصادرات".

وأكد المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين - إكسبولينك، أن برنامج حاضنة التصدير يعد أول خطوة للأمام لتحقيق حلم الرئيس عبدالفتاح السيسي لمضاعفة الصادرات لـ100 مليار دولار وتنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لإحداث تنمية حقيقية للصادرات الوطنية من خلال خلق جيل جديد من المصدرين.

وأعلن «الميقاتي»، عن تنفيذ 4 دورات جديدة من برنامج حاضنة التصدير في مارس ويونيو وسبتمبر ونوفمبر من العام الحالي بما يستهدف تأهيل نحو اكثر من 50 شركة جديدة في مجال التصدير.

وأكد استمرار التعاون الثلاثي في التواصل مع الخريجين بالدفعة الأولى كلما توافرت فرصة تصديرية حقيقية ومساندتهم في فتح أسواق جديدة وبما يحقق التكامل مع الخدمات والبرامج التسويقية.

وكشف المهندس خالد الميقاتي، عن الاتفاق علي توجيه جزء من برنامج حاضنة التصدير إلى الدول الأفريقية بالتعاون مع وزارة الخارجية بهدف تنمية الصادرات المصرية في أسواق القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق يثبت نجاح البرنامج في الانتشار والوصول سريعاً إلى الفئات المستهدفة من الشركات والصناع والوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بزيادة وتنمية قطاع الصادرات.

وقال: «هدفنا أن نحافظ على الاستمرارية في تقديم الخدمات أكثر سهولة ويسر بإتاحة كافة الخدمات عبر المنصات الرقمية والموقع الإلكتروني لجمعية المصدرين المصريين واستيعاب عدد أكبر في الدورة الواحدة ليصل لـ 30 متدربا بما يهدف إلي تأهيل مصدرين جدد أكثر وإحداث تنمية أسرع للصادرات المصرية».

ووجه «الميقاتي» بضرورة إتاحة كافة الخدمات للشركات والمصانع بأسعار مميزة ومنها خدمة إنشاء المواقع الالكترونية للشركات، والكتالوج الإلكترونى، وخدمات السويشال ميديا والماركتنج والتي سوف يتحصل عليها أوائل الخريجين مدعمة بخصم يصل إلى 75% من تكاليفها بما يسهم في مساندة الشركات والمصانع المصرية في البحث عن الفرص والوصول إلى أسواق جديدة.

من جانبه أعرب الدكتور خالد عبدالعظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، عن سعادة اتحاد الصناعات بتخريج أول مجموعة من حاضنة التصدير والذين أصبحوا خبراء تصدير.

وأشار إلى أن «إكسبولينك» تعد بحق إحدى المؤسسات التي غيرت مفهوم الفرص التصديرية، ومعالجة البعد الآخر من العملية التصديرية من خلال إتاحة المعلومات التي تحتاجها الشركات للاستفادة من الفرص التصديرية والنفاذ لمختلف الأسواق لإحداث تنمية حقيقية للصادرات الوطنية.

وأوضح كامل سالم، مدير برنامج حاضنة التصدير، أن مدة البرنامج تمتد لشهرين و ينقسم إلي جزء تدريبي عن أسس التصدير ويتم بالتعاون مع مركز تدريب التجارة الخارجية، بالاضافة إلي جزء عملى يتم بمعرفة اكسبولينك من خلال مراجعة وتحليل الخطط التصديرية التى تدرب عليها المتدربون وأعدوها من خلال التدريب والذي قد بدأ تنفيذه منتصف اكتوبر 2020. و يلى البرنامج منح جواز سفر افتراضى، لمن اجتاز نسبة نجاح 70% فى التقييم النهائى، يتيح للمتدرب الاستفادة بخدمات اكسبولينك بنسبة خصم تصل الى 75%.
 
وأضاف انه مع نهاية البرنامج تمت مناقشة وتقييم المشروعات المقدمة من قبل المتدربين بنجاح وذلك من قبل لجنة مكونة من اكسبولينك واتحاد الصناعات المصرية ومركز تدريب التجارة الخارجية، حيث حقق المتدربون نتائج بلغت نسبة نجاحها أكثر من 70٪، وهو ما يشير لجاهزية المتدربين في خوض رحلة التصدير.
 
وتابع أن باب التسجيل مفتوح الآن للتسجيل فى الدورة القادمة المزمع عقدها منتصف مارس القادم و ذلك من خلال موقع اكسبولينك.

وقال مصطفي الحطيني، مدير إدارة التدريب بمركز تدريب التجارة الخارجية  FTTC، التابع لوزارة التجارة والصناعة، أن نحو 15 شركة ومصنعاً إجتازوا التدريب العلمى والعملى من خلال برنامج حاضنة التصدير حيث تناول كيفية وضع استراتيجية التصدير والتسويق الدولي، وإعداد الدراسة الكاملة للأسواق المستهدفة وكيفية الوصول إليها، بالاضافة الى الاتفاقات التجارية والتعريف بالمصطلحات التجارية الدولية والإجراءت الجمركية بجانب وسائل الدفع والتحصيل.

وقالت الدكتورة راندة البديوي، استشاري برنامج حاضنة التصدير وأستاذ مساعد، كلية ادارة الاعمال بالجامعة الامريكية بالقاهرة، أن تخريج الدفعة الأولي هي البداية لتحقيق الهدف المشترك بنجاح الشركات الجديدة في التصدير والنفاذ إلي مختلف الاسواق بإعتباره نجاح لمصر كلها في تحقيق تنمية اقتصادية ومجتمعية، معرباً عن أملها في ان تسطر الدفعة الأولي قصص نجاح حقيقية للصناع والمصدرين.

وقال إسلام إدريس، رئيس قطاع التسويق والإتصالات بجمعية المصدرين المصريين - إكسبولينك، أن خريجي البرنامج التدريبي «حاضنة التصدير» سواء من الشركات او المصانع اصبحوا مصدرين بالفعل ومؤهلين تمامًا لتسويق منتجاتهم والتواجد في الأسواق العالمية وذلك بعد شهرين من اجتيازهم الدورات العلمية والعملية بإمتياز.

وأضاف «إدريس»، أن إكسبولينك قدمت حزمة من البرامج التصديرية تتعلق بمساندة الشركات في الترويج ومنها التسويق الالكتروني لتمكن اي مصدر من عرض وتسويق منتجه بالطريقة العلمية الصحيحة من حيث الكفاءة وجودة العالية بجانب إلمام الشركات بكافة قواعد واسس التصدير لإتمام عملية التصدير بنجاح وفقاً للمبادئ واشتراطات الدول وإنهاء الإجراءات الجمركية وغيرها من عمليات الشحن والنقل وتأمين الحصول علي المستحقات المالية.

وأشار إلى استمرارية تقديم الخدمات التصديرية للخريجين من خلال التواصل مع خبراء إكسبولينك ومركز تدريب التجارة الخاريجية  FTTC، بما يمكن المصدرين الجدد من الحصول علي جميع الخدمات والإمتيازات ومنها الخدمات الاستشارية مجاناً لمدة عام، بجانب منح تخفيضات علي خدمات المنصات الالكترونية، وإنشاء مواقع «الويب» للشركات بأحدث التصميمات وكافة خدمات التسويق الالكتروني والسوشيال ميديا  ماركتينج وغيرها.
الجريدة الرسمية