رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار الدواجن اليوم الجمعة 5-3-2021 في مصر

اسعار الدواجن اليوم
اسعار الدواجن اليوم
ننشر أسعار الدواجن، اليوم الجمعة، داخل المزارع وفي محال البيع، وفقاً لآخر التحديثات بالقطاع التجاري.


وتُعد الدواجن البديل الأنسب للحوم من حيث الأسعار بالمقارنة بالأنواع الأخرى من البروتين؛ الأمر الذي يزيد الطلب عليها ومنتجات القطاع الداجني بأنواعه المختلفة البيضاء والبلدي، وكذلك البط والرومي. 
 
أسعار الفراخ اليوم 

وتراوح سعر كيلو الدواجن ما بين 26 إلى 27 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار أمهات الدواجن البيضاء ما بين 21 و22 جنيها للكيلو، وتصل إلى المستهلك في محلات الدواجن بسعر 30 و310 جنيهات.

وتراوح سعر الكتكوت الأبيض ما بين 10 إلى 11.75 جنيه، وسجل الكتكوت "ساسو" نحو 4 جنيهات والكتكوت البلدي نحو 2 جنيه.



أسعار البيض والأرانب

وسجل البيض الأبيض والبيض الأحمر سعرا يتراوح ما بين 33 و33.50 جنيها للكرتونة.

وسجل لحم الأرانب سعرًا يتراوح ما بين 40 لـ 42 جنيهًا، بينما سجلت أسعار البط المسكوفي والمولر "عمر يوم" سعر 10 و11.50 جنيها.




جائحة كورونا


يشار إلى أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا أثرت بشدة على سوق الدواجن، حيث شهد السوق تراجعا في الطلب على الشراء خلال الفترة الماضية، نتيجة غلق المطاعم والفنادق لفترات طويلة وتقليل عدد ساعات العمل.

وذكر اتحاد منتجي الدواجن أن تخفيض العدد داخل الفنادق والمطاعم سبب تراجع الطلب وانخفاض أسعار الدواجن بالأسواق خلال الفترة الماضية.

وبحسب الاتحاد فإن الطلب على الدواجن من الفنادق والمطاعم يمثل نحو 25% من إجمالي إنتاج مزارع الدواجن بمصر.
 
الاستهلاك الداجني


أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وطبقًا لبيانات الحكومة المصرية يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير.

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية