رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار الأسماك اليوم السبت 2020/12/19

الاسماك
الاسماك
تنشر “فيتو” أسعار الأسماك اليوم، بسوق العبور، وفقاً لآخر التغيرات اليومية في تجارة الجملة الرئيسية.

وسجل كيلو سمك البلطي سعرًا يتراوح ما بين 16 إلى 19 جنيها، وسمك البلطي نمرة "2" من 14.50 إلى 15.50 جنيها، والبلطي الأسواني بـ 37 جنيهًا.


وبلغ سعر سمك الثعابين 220 جنيهات والفيليه بلطي 100 جنيه وبياض أملس خليجي بـ 35 جنيهًا.

وتراوح سعر كيلو سمك البوري رقم 1 ما بين 39 إلى 45 جنيهًا، وسجل سعر البوري 2، ما بين 29 و35 جنيهًا.

وسجل المرجان رقم 2 نحو 27 جنيهًا والمرجان المجمد 25 جنيهًا والدنيس نحو 100 جنيه، والجمبرى جامبو بسعر 400 جنيه.

وسجل سعر القاروص نحو 90 جنيهًا والماكريل المجمد 35 جنيهًا والوقار 90 جنيهًا.

وكان تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية كشف عن وصول إنتاجية مصر من الأسماك حاليا إلى مليون و920 ألف طن منها %80 من الاستزراع السمكي، %20 من المصايد الطبيعية بزيادة 100 ألف طن مقارنة بالعام الماضى الذى بلغ مليونا و850 ألف طن.

ولفت التقرير إلى أن السبب فى زيادة الإنتاج هو نشر ثقافة الاستزراع السمكى المكثف فى أحواض أسمنتية، وكذلك الاستزراع السمكى نصف المكثف للاستغلال الأمثل لمواردنا المائية ولزيادة إنتاجية الأسماك.

وأوضح التقرير أنه من ضمن الأسباب أيضا الانتهاء من عمل خريطة زيادة الإنتاج والمخزون السمكى، والرفع المساحى لمناطق سواحل البحر الأحمر للاستزراع، وتنمية البحيرات والمسطحات والمفرخات وموانى الصيد، والتوسع بأسماك المائدة والاستفادة من استاكوزا المياه العذبة وإطلاق أكبر مشروع لإنتاج الجمبرى "الفانمى" و"فواكه البحر" و"الاستاكوزا" لزيادة التصدير والمعروض المحلى.

يشار إلى أن الهيئة العامة للثروة السمكية، أعلنت مؤخرا عن طرح مواقع بحرية للاستزراع السمكى، بالإضافة إلى تطوير إنتاج أقدم مزرعة سمكية بكفر الشيخ ورفع إنتاجية عدد كبير من المزارع للوصول إلى 3 ملايين طن بحلول عام 2030، وتحتل مصر المركز الثالث عالميا فى استزراع البلطى، والأولى أفريقيا.

ويتميز الاستزراع السمكى المكثف بزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، والاستغلال الأمثل للمياه، وكذلك الإنتاج طوال العام، والحفاظ على المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل وإعادة تدوير المياه، وتشهد الفترة الحالية توجيه كافة القائمين بالعمل فى مجال الاستزراع السمكى للقيام بالاستزراع السمكى المكثف والشبه مكثف للحفاظ على مواردنا المائية ولزيادة إنتاج مصر من الأسماك.

يذكر أن نظام الاستزراع السمكى شبه المكثف يعتمد على كل من الغذاء الطبيعى بالأحواض والأعلاف الصناعية المكملة للغذاء الطبيعى، بهدف رفع الخدمة الإنتاجية للفدان ما بين 12:10 طنا للموسم الواحد، ويمكن تطبيق هذا النظام إما على دورة واحدة مدتها 7:6 شهور أو على دورتين مدة الدورة الواحدة 4:3.5 شهور، وذلك فى حالة وفرة الإصبعيات اللازمة للاستزراع.
Advertisements
الجريدة الرسمية