Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسعار الأسماك اليوم الاثنين 2021/1/18

اقتصاد الاسماك
الأسماك

نادر سلامة

تنشر “فيتو” أسعار الأسماك اليوم، بسوق العبور، وفقاً لآخر التغيرات اليومية في تجارة الجملة الرئيسية. 

وسجل كيلو سمك البلطي سعرًا يتراوح ما بين 19 إلى 21 جنيها، وسمك البلطي نمرة "2" من 16 إلى 18 جنيها، والبلطي الأسواني بـ 37 جنيهًا.

وبلغ سعر سمك الثعابين 210 جنيهات والفيليه بلطي 110 جنيهات وبياض أملس خليجي بـ 40 جنيهًا.

وتراوح سعر كيلو سمك البوري رقم 1 ما بين 42 إلى 48 جنيهًا، وسجل سعر البوري 2، ما بين 32 و38 جنيهًا.

وسجل المرجان رقم 2 نحو 27 جنيهًا والمرجان المجمد 25 جنيهًا والدنيس نحو 120 جنيها، والجمبرى جامبو بسعر 470 جنيها.

وسجل سعر القاروص نحو 90 جنيهًا والماكريل المجمد 35 جنيهًا والوقار 90 جنيهًا.

وكان تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية كشف عن وصول إنتاجية مصر من الأسماك حاليا إلى مليون و920 ألف طن منها 80% من الاستزراع السمكي، و20% من المصايد الطبيعية بزيادة 100 ألف طن مقارنة بالعام الماضى الذى بلغ مليونا و850 ألف طن.

ولفت التقرير إلى أن السبب في زيادة الإنتاج هو نشر ثقافة الاستزراع السمكي المكثف فى أحواض أسمنتية، وكذلك الاستزراع السمكى نصف المكثف للاستغلال الأمثل لمواردنا المائية ولزيادة إنتاجية الأسماك.

وأوضح التقرير أنه من ضمن الأسباب أيضا الانتهاء من عمل خريطة زيادة الإنتاج والمخزون السمكى، والرفع المساحي لمناطق سواحل البحر الأحمر للاستزراع، وتنمية البحيرات والمسطحات والمفرخات ومواني الصيد، والتوسع بأسماك المائدة والاستفادة من استاكوزا المياه العذبة وإطلاق أكبر مشروع لإنتاج الجمبرى "الفانمي" و"فواكه البحر" و"الاستاكوزا" لزيادة التصدير والمعروض المحلي.

يشار إلى أن الهيئة العامة للثروة السمكية أعلنت مؤخرا طرح مواقع بحرية للاستزراع السمكي، بالإضافة إلى تطوير إنتاج أقدم مزرعة سمكية بكفر الشيخ ورفع إنتاجية عدد كبير من المزارع للوصول إلى 3 ملايين طن بحلول عام 2030، وتحتل مصر المركز الثالث عالميا فى استزراع البلطى، والأولى أفريقياً.

ويتميز الاستزراع السمكي المكثف بزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، والاستغلال الأمثل للمياه، وكذلك الإنتاج طوال العام، والحفاظ على المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل وإعادة تدوير المياه، وتشهد الفترة الحالية توجيه كافة القائمين بالعمل فى مجال الاستزراع السمكي للقيام بالاستزراع السمكي المكثف والشبه مكثف للحفاظ على مواردنا المائية و لزيادة إنتاج مصر من الأسماك.

يذكر أن نظام الاستزراع السمكي شبه المكثف يعتمد على كل من الغذاء الطبيعى بالأحواض والأعلاف الصناعية المكملة للغذاء الطبيعى، بهدف رفع الخدمة الإنتاجية للفدان ما بين 12:10 طنا للموسم الواحد، ويمكن تطبيق هذا النظام إما على دورة واحدة مدتها 7:6 شهور أو على دورتين مدة الدورة الواحدة 4:3.5 شهور، وذلك فى حالة وفرة الإصبعيات اللازمة للاستزراع.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements