رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ اقتصاد: «الضريبة المضافة» ترفع معدلات التضخم وتزيد الأسعار

الدكتور صلاح الدين
الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يؤدى إلى رفع معدلات التضخم ومزيد من الارتفاع في أسعار السلع والخدمات.


وأوضح في تصريحات لـ «فيتو» أن قلق وتخوف الدولة من تطبيق القانون في الوقت الحالي هو السبب وراء قرار مجلس الوزراء بسحب مشروع القانون لإدخال تعديلات عليه، ودراسة الشكل القانوني والفني له، ثم إعادة إرساله مرة أخرى في صورته النهائية، متوقعا تأجيل تطبيقه نظرا للحالة الأمنية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وبرر فهمي الاتجاه لتطبيق القيمة المضافة لرغبة الدولة في زيادة مواردها، في ظل تراجعها في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الدولة من المفترض أن تقوم باختيار توقيت مناسب لتطبيق الضريبة.

وأشار إلى أن الوقت الحالي ليس مناسبا لتطبيق القيمة المضافة، حيث سيؤدي تطبيقها لضرب الوضع الاجتماعي للبلاد في مقتل، ومن ثم المزيد من الاعتراضات والانتقادات، متوقعا أن يلقي المنتج والمصنع الأعباء الخاصة بزيادة التكلفة على المستهلك من خلال السعر النهائي للسلعة.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن ضريبة القيمة المضافة مطبقة في أغلب الدول، نظرا لقدرتها على زيادة الإيرادات، ولكنها ليست مناسبة لمصر في المرحلة الحالية في ظل التحديات التي تواجهها الدولة.

وكان مجلس الدولة انتهى من مراجعة مشروع قانون القيمة المضافة وإرساله إلى مجلس الوزراء، تمهيدًا لإحالته إلى البرلمان، وهى المحطة الأخيرة لمناقشته وإقراره.
Advertisements
الجريدة الرسمية