رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم: تراجع كبير فى الذهب.. وافتتاح مجلس الأعمال المصري السعودى

افتتاح مجلس الاعمال
افتتاح مجلس الاعمال المصرى السعودى
شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، من بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها: 


تفاصيل افتتاح وزيري التجارة بمصر والسعودية فعاليات مجلس الأعمال المشترك

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن التعاون التجارى والاستثمارى بين رجال الأعمال بمصر والمملكة العربية السعودية يعد أحد الركائز الأساسية لدعم العلاقات الاقتصادية المصرية السعودية، مشيرة إلى أن إطلاق دورة جديدة لمجلس الأعمال المشترك يمثل فرصة كبيرة لتحقيق مستهدفات القيادة السياسية فى البلدين المتعلقة بتشجيع ودعم القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية خاصة فى ظل العمل المشترك على مشروعات عمرانية وصناعية كبرى.


العربي: 2900 مشروع سعودي تغطي كافة المجالات الإنتاجية والخدمية


قال المهندس إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية: تحدثنا لسنوات طويلة عن التكامل العربي، بحسبانها رغبة شعبية قبل ان تكون إرادة سياسية، وهذا الحلم العربى يجب أن تقيم قواعده الدولتان الكبريان، السعودية ومصر، على المستوى الثنائى، قبل الإقليمى.


وأضاف: "رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية" خلال مجلس الأعمال المصرى السعودى، أنه انطلاقا من هذه الغاية، قامت الحكومات المتعاقبة بجهد واضح فى هذا الإطار من خلال تهيئة المناخ للقطاع الخاص ليؤدى دوره فى التنمية، بثورة تشريعية وإجرائية ناجزة، فاحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر.

وبلغ عدد المشروعات السعودية في مصر أكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الانتاجية والخدمية، وبلغت قيمة المشروعات حوالى 27 مليار بمساهمات سعودية تجاوزت 5,7 مليار دولار، هذا فضلاً عن ممتلكات الإخوة السعوديين من الأصول العقارية فى وطنهم الثانى  مصر، والتى تقدر بعدة مليارات.

6.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم جمارك الإسكندرية في مايو الماضي


استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال، وذلك من خلال الإعفاءات الجمركية المُقررة على السلع الاستراتيجية المستوردة؛ بما يُسهم فى تحسين أداء العمل بالإدارات الجمركية، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والإسهام فى استقرار الأسعار.

وتلقى الوزير تقريرًا من الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية برئاسة حسام حمزة، أفرجت عن مشمول ١٢ ألفًا و٢٠٦ شهادات جمركية «وارد نهائي»، خلال شهر مايو الماضى، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، وقطع الغيار، والبضائع العامة، والسيارات، والدخان. 

وأضاف التقرير أن الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بلغت مليارًا و٤٩٧ مليونًا و٣٨٣ ألف جنيه، بينما بلغ إجمالى ضرائب القيمة المضافة والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة عن هذه الشهادات ٥ مليارات و٣٩٣ مليونًا و٢٩٢ ألف جنيه.

سعر الذهب اليوم في مصر للبيع والشراء.. تراجع 9 جنيهات في الجرام


وفقد جرام الذهب نحو 9 جنيهات تقريبا فى الجرام الواحد داخل الأسواق.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 798 جنيهات، وسعر جرام الذهب عيار 14 نحو 532 جنيها. 

واقترب سعر جرام الذهب عيار 18 من 684 جنيها، ووصل سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 836 جنيها.  

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 912 جنيها، وسجل الجنيه الذهب نحو 6384 جنيها. 
Advertisements
الجريدة الرسمية