رئيس التحرير
عصام كامل

7 شروط للطرح الاستثماري بالمنشآت الشبابية بنظام حق الانتفاع

وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة
أعطت وزارة الشباب والرياضة الضوء الأخضر للاستثمار في الهيئات الشبابية والرياضة وذلك منذ أن تولى الدكتور أشرف صبحي مسئولية الوزارة، من أجل تنشيط حركة الاستثمار وتشجيع المواطنين على استثمار أموالهم مما يحقق الربح لهم، وكذلك انتفاع الهيئات الشبابية والرياضية من إيجار تلك المنشأت.



حصاد الطرح الاستثماري حتى يناير 2021


وأعلنت وزارة الشباب والرياضة عن حصاد مشروع الطرح الاستثماري بمراكز الشباب حتى شهر يناير 2021، بأنه تم إنشاء 301 مشروع في 200 مركز شباب على مستوى الجمهورية.


وجاءت إجمالي القيمة الإنشائية 826 مليونا و428 ألفا، وأيضا إجمالي حق الانتفاع 513 مليونا و409 آلاف و162 جنيها، وجاء إجمالي العائد الاستثماري مليار و339 مليونا و837 ألفا و162 جنيها.


وأوضحت الوزارة من خلال الدكتور محمد عبد القادر مساعد وزير الشباب والرياضة لشئون مراكز الشباب، الضوابط والتعليمات التنظيمية لطرح بعض المشروعات بنظام حق الانتفاع بالمنشآت الشبابية:


1- يجب أن يحدد بكراسة الشروط والمواصفات التي سيتم طرحها لأي مشروع البيانات التالية "اسم المشروع المراد إنشائه - المساحة الكلية - مكونات المشروع بالتفصيل - رسم هندسي دقيق بكل المشروع ومساحاته - القيمة الإنشائية التقديرية - الجدول الزمني للتنفيذ".


2- لا يجوز نهائيا في أي حال من الأحوال استبدال أو التعديل في أي مشروع تمت الموافقة عليه دون الرجوع للسلطة المختصة.


3- للحصول على موافقة الطرح يجب إحضار موافقة مجلس إدارة المركز على الطرح المذكور به اسم المشروع وتفاصيله بالإضافة إلى تقرير لجنة الاستثمار بالمديرية على صلاحية طرح المساحة المطلوبة للاستثمار.


4- ضرورة أن يذكر بكراسة الشروط والمواصفات الغرض المنشأ من اجله المشروع والخدمات التي سيقدمها ويمنع نهائيا ان يستخدم في غرض غير ذلك.


5- يتم توريد قيمة 25% من حق الانتفاع "شهري - سنوي" للوزارة على الحساب الخاص لوزارة الشباب والرياضة، مع موافاة لجنة الاستثمار بصورة من أمر الدفع.
 

6- تتضمن كراسة الشروط لجميع المشروعات الإستثمارية المزمع طرحها على تحصيل نسبة 2% مصاريف إدارة وعمومية تسدد مقدما فور رسو المزاد من إجمالي حق الانتفاع عن أول 5 سنوات من المشروع توزع بواقع 1% لمديرية الشباب والرياضة و1% لصالح لجنة الاستثمار بوزارة الشباب والرياضة.


7- بتم إبرام التعاقد طبقا لنموذج العقد الموحد.


مدة حق الانتفاع للمشروعات الاستثمارية بالهيئات الشبابية والرياضية:

1- ملاعب "خماسي-اكليرك-تنس"  من 5 إلى 7 سنوات
2- ملاعب قانونية               من 7 إلى 9 سنوات
3- ملعب اسكواش               من 5 إلى 7 سنوات
4- صالات الجيم                من 5 إلى 7 سنوات
5- صالات العاب رياضية       من 5 إلى 7 سنوات
6- ملاهي - حدائق أطفال       5 سنوات
7- فندق-نزل شباب-شاليهات   من 12 إلى 15 سنة
8- مول تجاري                 من 10 إلى 15 سنة
محلات تجارية                  من 7 إلى 10 سنوات
9- منطقة خدمات اجتماعية     من 3 إلى 6 سنوات
10- كافتريات                  من 3 إلى 6 سنوات
11 حضانات أطفال             من 3 إلى 6 سنوات

على أن تحصل المشروعات المطروحة "بالإيجار" على الحد الأدنى من مدة حق الانتفاع.
الجريدة الرسمية