رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يويفا يعتمد النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

دوري ابطال اوروبا
دوري ابطال اوروبا
أعلن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم يويفا  تطبيق النظام السويسري للمسابقات الأوروبية بنظام الـ36 فريقا ابتداءً من عام 2024.

بيان رسمي
بيان اليويفا: "وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA اليوم على تنسيق جديد لمسابقات الأندية اعتبارًا من موسم 2024/25".

"تأتي الإصلاحات بعد مشاورات مكثفة عبر أسرة كرة القدم وحصلت على دعم بالإجماع من مجلس إدارة جمعية الأندية الأوروبية ولجنة المسابقات UEFA التي تتكون من ممثلي الأندية يوم الجمعة الماضي".

"تم تصميم التغييرات التي تم إجراؤها لتأمين المستقبل الإيجابي لكرة القدم الأوروبية على كل المستويات وتلبية الاحتياجات المتطورة لجميع أصحاب المصلحة. تأكيدًا لا لبس فيه على الإلتزام المشترك بمبدأ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية عبر القارة".

تسيطر حالة من الجدل على المشهد بعدما أعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا، إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رغم وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها.

ما هو دوري السوبر الأوروبي

ستقام المنافسات على شكل دوري بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف "المؤسس" و 5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة.

وسيتم دعوة الأندية بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.

وسيجري تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يكون هو ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة، وهو نظام أشبه بالنظام الجديد، الذي سيقره الاتحاد الأوروبي على بطولة دوري أبطال أوروبا.

الموعد المقترح للبطولة 

ووفقا لما تم الإعلان عنه ستقام المنافسات في وسط الأسبوع، بداية من شهر أغسطس من كل عام، وستجري المباريات في مواعيد من المفترض أن تلعب بها مباريات دوري أبطال أوروبا.

الأندية المؤسسة

الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي هم 12 ناد وهم: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).

فيما رفضت الأندية الألمانية والفرنسية الانخراط في البطولة "الانفصالية" عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان أيضا.
Advertisements
الجريدة الرسمية